موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 12:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

أبو الغيط: وحدة العمل الدولي كلمة السر في القضاء على داعش

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية إن وحدة العمل الدولي هي كلمة السر في القضاء على داعش،مشددا على أنها هذه الوحدة كلما تعززت كلما تراجعت فرص التنظيم في النمو ومباشرة تهديداته العابرة للحدود.
وأضاف أن تنظيم داعش ملفوظٌ شعبيًا بالكامل من المجتمعات العربية، وأن فكره وممارساته مرفوضين من الأغلبية الساحقة من المسلمين، غير أن التجربة أثبتت أن قلة قليلة تعتنق هذا الفكر المنحرف باستطاعتها إحداث قدرٍ كبير من التدمير والتخريب في أي مجتمع.
جاء ذلك في كلمة الأمين العام خلال مشاركته في مؤتمر للتحالف الدولي المناهض لداعش يُعقد بالعاصمة الإيطالية روما اليوم 28 الجاري، والتي يُشارك فيه أكثر من أربعين وزير خارجية ورئيس منظمة دولية.
وأشار أبو الغيط في كلمته إلى أن المعركة مع داعش/ التنظيم لا بد أن تسير جنبًا إلى جنب مع الحرب على داعش/الفكر.
وفي اجتماع وزاري عُقد بروما كذلك لمناقشة الأزمة السورية، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية رفض الجامعة إلى تقسيم البلد عمليًا إلى مناطق نفوذ بين قواتٍ وجيوش أجنبية تتواجد على الأرض السورية، محذرا من أن تجميد الصراع في سوريا وخفض حدة العنف لا ينفي حقيقة ما يواجهه السوريون من تدهور متسارع في كافة ظروف الحياة، بحيث صار 11 مليونًا من بينهم في حاجة إلى مساعدات غذائية.
وشدد أبو الغيط في كلمته على أن الحل السياسي يبقى السبيل الوحيد لمعالجة جذور الأزمة السورية، بدلًا من معالجة مظاهرها أو تسكين أعراضها، مُعربًا عن خيبة الأمل حيال غياب أي تقدم على المسار السياسي لتسوية الأزمة حتى الآن، وداعيًا إلى التفكير بعمق في آليات لتفعيل هذا المسار تأخذ في الاعتبار التطورات الميدانية التي طرأت على الصراع خلال الفترة الماضية.
وأكد أبو الغيط أن سوريا بلدٌ عربي الهوية والانتماء، بالتاريخ والجغرافيا والثقافة، وأن الدول العربية حريصةٌ كل الحرص على استقراره وعروبته، مؤكدًا أن هذه العروبة تبقى حقيقة راسخة برغم أية تغيرات طارئة أو محاولات من أطراف إقليمية لسلخ سوريا من عروبتها، ودفعها لتبني أجندات غريبة عليها.

البنك الأهلي
اللقضاء على داعش ابو الغيط
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB