موقع السلطة
الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 03:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

تاج الدين: السيطرة على وباء كورونا بنسبة في القريب العاجل

أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن الوباء هو انتشار المرض في دولة أو مجموعة من دول العالم، والوباء ينتهى عندما تتم السيطرة عليه في العالم كله، وفي القريب العاجل في هذا العام ستكون هناك سيطرة بنسبة على المرض، ويصبح الفيروس مثل الإنفلونزا الموسمية.

وأضاف «تاج الدين»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «اليوم» المذاع على قناة «dmc» الفضائية، وتقدمه الإعلامية دينا عصمت، الأربعاء، أن تصنيع اللقاح في مصر هو خطوة مهمة وحيوية، والدولة تسعى إلى تصنيع اللقاحات، وبعض المواد الدوائية الخام، مشددا على أن القدرة على تصنيع اللقاحات أمر مهم لأنه «مش عارفين اللي جاي إيه، وعشان كدة تصنيع اللقاحات محليا أمر مهم جدًا».

وتابع «تاج الدين»، أن كل اللقاحات المتاحة في مصر، فعالة وآمنة، لأن كل لقاح لا يُسجل إلا بعد دراسة اللقاحات وتحليل عينات منها، حتى تحصل على الموافقة المبدئية، وبعد تطعيم حوالي 5 ملايين مواطن لا يوجد أي آثار جانبية إلا الآثار الجانبية المتوقعة، ولكن عندما يذهب المواطن إلى مركز التطعيم يلتقى عددًا من الأطباء، يستطيعون تحديد نوع اللقاح الذي يحصل عليه وفقا لتاريخه المرضي، و«حتى الآن لم يحدث أي آثار جانبية عنيفة بعد تلقي اللقاحات في مصر».

وشدد مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، على أن الآثار الجانبية للحصول على اللقاح تتمثل في «شوية ألم في مكان الحقن، وشوية إحمرار، والمواطن يتناول باراسيتامول، وتصبح حالته جيدة، وحتى هذه اللحظة لا أنفي ولا أؤكد ما يُثار في الخارج حول الأعراض العنيفة للقاح».

في سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 274404 من ضمنهم 202650 حالة تم شفاؤها، و15691 حالة وفاة.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا

آخر الأخبار

CIB MIDB
CIB MIDB