موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 09:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

روسيا تتعهد بالدفاع عن بيلاروسيا

أرشيفية
أرشيفية

تعهدت روسيا بالدفاع عن بيلاروسيا إذا فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية بسبب إيقاف طائرة رايان إير واعتقال مدون منشق.
وفرضت العديد من الدول الأوروبية حظرًا على الطيران في بيلاروسيا بسبب الهبوط الاضطراري للرحلة في 23 مايو، ويفكر الاتحاد الأوروبي في فرض مزيد من العقوبات.
وأمر ألكسندر لوكاشينكو باختطاف الطائرة أثناء عبورها المجال الجوي البيلاروسي حتى يتمكن من اعتقال المدون المنشق رومان بروتاسيفيتش وصديقته صوفيا سابيجا.
وعرض الاتحاد الأوروبي منح 2.8 مليار جنيه إسترليني إلى بيلاروسيا إذا تنحى لوكاشينكو جانبًا وانتقلت البلاد سلميًا إلى الديمقراطية.
وقالت السياسية المعارضة البارزة في بيلاروسيا سفياتلانا تسيخانوسكايا يوم الاثنين إن بروتاسيفيتش تعرض للضرب والتعذيب في السجن.
وقالت محامية زارته وصديقته إنه بخير، ”لكن هذا مشكوك فيه، لأنه بالتأكيد تعرض للتعذيب، وبالتأكيد تعرض للضرب”، قالت للصحفيين في مؤتمر صحفي في تالين.
ولم تقدم تسيخانوسكايا أي دليل على تأكيدها، على الرغم من أن عائلة بروتاسيفيتش قالت أيضًا إن مقطع فيديو له أثناء الاحتجاز أظهر علامات التعذيب، فيما نقلت وكالة تاس عن ديمتري بيسكوف، المتحدث بأسم الرئاسة الروسية، قوله: ”أبلغ الرئيس لوكاشينكو بوتين بالتفصيل عما حدث مع رحلة ريان إير”.
ونُقل عن بيسكوف قوله ”بمبادرة من الرئيس الروسي، أثير موضوع المواطنة الروسية التي اعتقلت... بطبيعة الحال، نحن لسنا غير مبالين بمصيرها”.
وأضاف أن الكرملين سيأخذ في الاعتبار حقيقة أن سابيجا لديها أيضًا تصريح إقامة بيلاروسي. وقالت الشرطة الألمانية في وقت متأخر من يوم الأحد، إن ذلك يأتي في الوقت الذي هبطت فيه طائرة ركاب أخرى من طراز ريان إير اضطراريا في برلين قبل استئناف رحلتها إلى بولندا.
وقالت صحيفة بيلد تسايتونج الألمانية إن الرحلة من دبلن إلى كراكوف قامت بتحويل غير متوقع بعد أنباء عن تهديد بوجود قنبلة.

البنك الأهلي
يلاروسيا روسيا موقع السُلطة مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB