موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 07:13 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

المركزي: الأسعار العالمية للنفط تواصل الزيادة للأسبوع الثالث

النفط
النفط

قال البنك المركزي المصري، إن أسعار النفط ارتفعت للأسبوع الثالث على التوالي، ولكن بوتيرة أقل مقارنة بالأسبوعين الماضيين، حيث دعمت توقعات الطلب الايجابية، أسعار النفط الخام.

وأضاف «المركزي»، في تقرير للتعليق على الأحداث العالمية، أن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية ذكرت الأربعاء الماضي في تقريرها الشهري، أن حجم الطلب على النفط أكبر من حجم المعروض، وأن هذه الفجوة ستستمر بغض النظر عن أي زيادة في الصادرات الإيرانية، كما أدلت منظمة «أوبك» بتصريحات مماثلة يوم الثلاثاء الماضي، حيث تتوقع حدوث تعافي الطلب على النفط بشكل كبير في 2021، وذلك على خلفية توقعات النمو للاقتصاد الأمريكي والصيني، وهو ما سيطغى بالتأكيد على أزمة فيروس كورونا في الهند.

واشار إلى أن توقف خط «أنابيب كولونيال» في الولايات المتحدة الأمريكية ساعد على ارتفاع أسعار النفط في وقت مبكر هذا الأسبوع، ومع ذلك استأنف الخط عملياته يوم الخميس.

ولفت إلى أن ظهور عوامل سلبية أخرى مثل التوتر حيال ارتفاع الدولار الأمريكي، وذلك بسبب توقع الأسواق بقيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتشديد السياسة النقدية بشكل أسرع من المتوقع، مع ورود بيانات عن ارتفاع بأسعار المستهلكين، واستمرار تدهور أزمة فيروس كورونا في الهند. ولكن انحسر تأثير هذه المخاوف بالسلب على أسعار النفط بعد ورود أخبار أكثر إيجابية.

وقال «المركزي المصري»، إن الارتفاع الأكثر من المتوقع لأسعار المستهلكين كان المحرك الرئيسي للسوق هذا الأسبوع، وهو الأمر الذي أدي الى إثارة مخاوف من زيادة التضخم وزيادة القلق لدي المستثمرين كما أدى أيضا إلى تجدد التكهنات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيضطر إلى زيادة أسعار الفائدة بشكل أسرع من المتوقع.

وأضاف البنك في تقريره، أن سندات الخزانة الأمريكية خسرت هذا الأسبوع، وكانت الخسائر أكثر وضوحًا في السندات ذات الآجال الأطول وذلك بسبب صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين يوم الأربعاء والتي جاءت أعلى من المتوقع مشيراً إلى أنها لا تزال عوائد السندات الأمريكية ذات أجل 10 سنوات أقل بمقدار 11 نقطة أساس من أعلى مستوياتها التي سجلتها في شهر مارس (1.742%). اما في أسواق العملات أكد ”المركزي” على ارتفاع مؤشر الدولار بشكل طفيف مع ارتفاع عائدات سندات الخزانةبينما خسر اليورو مقابل الدولار، على عكس الجنيه الإسترليني الذي كان قادرًا على تحقيق مكاسب مقابل العملة الخضراء، وذلك على خلفية إعلان بنك إنجلترا عن خفض وتيرة شراء الأصول.

علاوة على ذلك، كانت نتائج الانتخابات الاسكتلندية داعمة أيضًا للجنيه الإسترليني، حيث فشل الحزب الوطني الاسكتلندي (SNP) في الفوز بمقاعد الأغلبية، مما أدى إلى تراجع احتمالات إجراء استفتاء اسكتلندي للانفصال عن بريطانيا. وعلى صعيد السلع الأساسية، ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.67% وسط تنامي مخاوف من ارتفاع التضخم.

وتابع البنك المركزي المصري، أن أسواق الأسهم العالمية شهدت انخفاض في تعاملات الأسبوع ، على الرغم من الارتفاع الذي سجلته في نهاية أسبوع التداول، حيث أدت مخاوف التضخم إلى انخفاض المؤشرات الرئيسية. هبط مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 بنسبة 1.39% مسجلاً أكبر انخفاض أسبوعي له منذ فبراير الماضي وثاني خسارة أسبوعية في الأسابيع الثمانية الماضية. وبالمثل، انخفض مؤشر ناسداك المركب (Nasdaq Composite) بنسبة 2.34%، وسجل أكبر انخفاض حيث تلقى قطاع التكنولوجيا الضربة الأكبر بعد ارتفاع عوائد سندات.

البنك الأهلي
النفط البنك المركزي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB