موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 07:35 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الرئيس الأوكراني يدعو إلى تجديد عملية السلام لإنهاء الحرب في دونباس

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

أفادت صحيفة ”فاينانشيال تايمز” البريطانية في عددها الصادر اليوم الاثنين بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دعا إلى تجديد اتفاق عام 2015 الذي يهدف إلى إحلال السلام في منطقة ”دونباس” التي مزقتها الحرب مع لعب دور دبلوماسي أكبر من جانب الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا لإنهاء هذا الصراع.

وحث زيلينسكي، في مقابلة أجراها مع الـ”فاينانشيال تايمز” نُشرت على موقعها الإلكتروني، الغرب على دعم التغييرات فيما يسمى باتفاقية ”مينسك” الثانية بين كييف وموسكو. حيث كان من المفترض أن تُنهى هذه الاتفاقية الحرب بين القوات التي تقودها أوكرانيا وبين أنصار روسيا في المناطق الانفصالية بشرق أوكرانيا، لكنها وصلت إلى طريق مسدود.وقال زيلينسكي، الذي تولى منصب الرئيس في عام 2019:” إن عملية مينسك يجب أن تكون أكثر مرونة لاسيما في الوقت الراهن.

كما يجب أن تخدم أغراض اليوم وليس أغراض الماضي”.وأشارت الصحيفة إلى أن زيلينسكي كان يتحدث بعد يوم واحد من بدء روسيا في سحب بعض القوات من حشودها العسكرية الضخمة على طول الحدود الشرقية لأوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم. حيث حشدت موسكو في الأسابيع الأخيرة نحو 110 آلاف جندي في المنطقة، وهو الأمر الذي أثار قلق كييف وحلفائها الغربيين بشأن هجوم عسكري محتمل من قبل الكرملين.لذلك، رحب زيلينسكي بالانسحاب الجزئي للقوات، واصفا خفض التصعيد بأنه ”نصر صغير” لكييف وحلفائها. وقال إنها كانت ”خطوة نحو حل عملي نتوقعه هنا لمنطقة دونباس”. لكنه حذر، مع ذلك، من أن الوضع لا يزال خطيرا، مع حرصه طوال مدة المقابلة على تجنب الخطاب التحريضي أو التصريحات المناهضة لموسكو، حسبما قالت الصحيفة.وبعد ضم شبه جزيرة القرم في عام 2014 من قبل روسيا، اندلعت حرب ضد الحكومة الأوكرانية من قبل الانفصاليين الموالين لروسيا ومع تكبد الجيش الأوكراني خسائر فادحة في أوائل عام 2015، تفاوضت كييف على إبرام اتفاق سلام مع موسكو. غير أن ما يسمى باتفاقية ”مينسك” الثانية لم تنفذ قط، نظرا لاختلاف الجانبين حول معنى التزاماتهما وتسلسلها.وتابعت الصحيفة تقول: إن كييف ظلت مترددة في منح المناطق الانفصالية التي تحتلها روسيا استقلالية في دستور أوكرانيا- خشية أن تصبح قوة موجهة دائمًا للنفوذ الروسي- بينما رفضت موسكو إعادة السيطرة على الحدود الأوكرانية قبل الانتخابات المحلية وتسليم السلطة إلى السلطات المحلية.وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الصراع أودى بحياة أكثر من 14 ألف شخص، فضلا عن انهيار وقف إطلاق النار في يوليو 2020. ووصلت المحادثات التي يشرف عليها ما تسمى بدول نورماندي- فرنسا وألمانيا وأوكرانيا وروسيا - إلى طريق مسدود.

البنك الأهلي
الرئيس الأوكراني الحرب في دونباس موقع السلطة الإخباري

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB