موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 01:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

دراما رمضان صانعة النجوم.. الفخراني والسعدني وزكي أبرز إنتاجها

موقع السلطة

مع بدأ إذاعة الدراما الرمضانية، خلال الشهر الكريم، يطل علينا عدد لا بأس به من المواهب الشابة، ومنها من يبدأ الانطلاق في مشواره الفني بعد تقديم أداء مميز خلال الشهر الكريم، وكثيرًا ما ساهمت دراما رمضان في إفراز أجيالًا من الفنانين على مدار العقود الماضية.

ويستعرض موقع «السُلطة» الإخباري، عدد من النجوم الذين بدأوا مشوارهم الفني خلال شهر رمضان، وكان بمثابة الإنطلاقة في العالم الفني.

«بابا عبده» يُخرج يحيي الفخراني وفاروق الفيشاوي وصلاح السعدني

يُعد مسلسل «أبنائي الأعزاء شكرًا» فاتحة خير على كل من شارك فيه، به بخلاف الفنان الكبير عبدالمنعم مدبولي، أحد عمالقة المسرح والسينما والإذاعة فثبت وجوده أيضًا في مجال الدراما الرمضانية ومن وقت عرض المسلسل عام 1978 حتي وفاته والجميع ينادونه بـ«بابا عبده».

موضوعات ذات صلة

وظهرت موهبة عدد من النجوم الكبار حاليًا، حيث شارك في المسلسل كلًا صلاح السعدني وفاروق الفيشاوي وآثار الحكيم و يحيى الفخراني، الذي قام في العام التالي ببطولة مسلسل «صيام صيام» كأول بطولة له في تاريخه.

«أخو البنات» يكشف موهبة ليلي علوي وإلهام شاهين وسماح أنور

«أخو البنات» هو مسلسل اجتماعي، كان له بالغ الأثر والاهتمام والمتابعة من الأسرة المصرية، وبالبرغم من أن أخوات بطل العمل النجم الكبير محمود ياسين، قد ظهرن في أعمال سابقة إلا أن بداية نجوميتهم كانت في هذا المسلسل الذي تعلق به المشاهدين.

وأصبح هؤلاء نجوم الشاشة فيما بعد، ومنهم ليلى علوي، وإلهام شاهين، وسماح أنور، فكل واحدة منهن ساهمت دراما رمضان في شهرتهن بجدارة.

أحمد زكي و«الأيام»

قبل بزوغ نجم الفنان أحمد زكي، كان مسلسل «الأيام» رائعة عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين هو من جعل إسم أحمد زكي في صفوف نجوم الصف الأول في السينما فيما بعد و لم يكن أحمد زكي وحده بل أيضًا بطلة المسلسل النجمة صفية العمري التي لمعت و تألقت بعد هذا العمل.

فردوس عبد الحميد و إسعاد يونس في مسلسل «ميزو»

المسلسل الذي أصبح من علامات دراما رمضان الكوميدية مسلسل «حكايات ميدو» للنجم سمير غانم فكان أول ظهور لفردوس عبد الحميد التي أصبحت فيما بعد نجمة التليفزيون الأولى وكتبت لأعمالها النجاح الجماهيري الكبير بل وأصبحت أعمالها التليفزيونية ملتصقة بشهر رمضان بداية من مسلسل «ليلة القبض على فاطمة» مرورًا بمسلسلات «وقال البحر، وأنا و أنت و بابا في المشمش، والشارع الجديد». وكان أول ظهور للنجمة إسعاد يونس، هو مسلسل «حكايات ميزو» الذي جعل منها فيما بعد أحد أهم نجمات الكوميديا القلائل علي الساحة.

معالي زايد في «عيلة الدوغري»

لم يكن اسم معالي زايد، معروفًا لدى الجميع، لكن اشتراكها في مسلسل «عيلة الدوغري» أمام العملاقين عماد حمدي و يوسف شعبان و النجاح الساحق لهذا العمل جعل من معالي زايد نجمة مؤهلة ببطولة أفلام ومسلسلات خاصة بعد ما أكدت نجاحها بالبطولة امام الزعيم عادل إمام في مسلسل «دموع في عيون وقحة».

عبله كامل و مسلسل «الشهد و الدموع»

يعد مسلسل «الشهد و الدموع» من المسلسلات الاجتماعية التي نالت أوسع شهرة وجماهيرية عن غيرها من المسلسلات الأخرى، بين المشاهدين المصريين، فكان هذا المسلسل أول ظهور للنجمة عبله كامل ورغم صغر حجم الدور إلا أنها لفتت إليها الأنظار و أصبح وجودها في الأعمال الدرامية شئ أساسي.

صابرين فوازير المناسبات

ظلت النجمة صابرين تؤدي أدوارًا عادية في مسلسلات كثيرة إلي أن جاءتها فرصة عمرها في اشتراكها يفوازير رمضان التي كانت في هذا الوقت أيقونة أعمال رمضان و كانت فوازير «المناسبات» مع يحيي الفخراني و هالة فؤاد و من وقتها أنطلقت صابرين في عالم الفن لتقدم أحد أعظم الأعمال في تاريخ الدراما المصرية مسلسل «أم كلثوم».

ممدوح عبد العليم و آثار الحكيم في مسلسل «الحب و أشياء أخرى»

رغم وجودهم و تواجدهم علي الساحة الفنية سواء السينما والتليفزيون إلا أن هذا العمل جعل منهما نجمين لهما مقام كبير فيما بعد.

البنك الأهلي
دراما رمضان الهام شاهين يحيي الفخراني احمد زكي صلاح السعدني بابا عبده ممدوح عبدالعليم معالي زايد
tech tech tech tech
CIB
CIB