موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 10:56 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

غدا.. إليكو تحسم أسعار الفائدة في البنوك المصرية

البنك المركزى المصرى
البنك المركزى المصرى

يترقب عملاء البنوك فى مصر، اجتماع لجان الإليكو في البنوك المصرية والمقرر له غدًا الأحد لبحث أسعار الفائدة على الودائع والمخدرات المالية، وسط توقعات بالإبقاء على أسعار الفائدة في البنوك ثابتة دون تغيير، في ضوء قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها، يوم الخميس 18 مارس 2021، بالإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25٪ و9.25 ٪ و8.75٪ على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75٪.

وقرر بنك مصر والبنك الأهلى الإبقاء على أسعار فائدة شهادات الادخار دون تغيير تماشيًا مع قرار البنك المركزي أمس الأول بتثبيت الفائدة، بحسب مصادر لـ«الوطن»، حيث يتيح البنكان أنواعًا مختلفة من شهادات الادخار بالجنيه الثابت للعائد الثابت بآجال تتراوح بين عام وعامين، و3 سنوات و5 سنوات وبدوريات عائد متعددة تتباين بينهم نسبة الفائدة.

وبحسب ما أعلنه البنك المركزي، فإن معدل التضخم السنوي ارتفع بشكل طفيف في الحضر إلى 4.5٪ في فبراير 2021 من 4.3٪ في يناير 2021، مقابل 5.4٪ في ديسمبر 2020، وجاء الارتفاع في فبراير 2021 مدفوعًا بالتأثير السلبي لفترة الأساس، والذى عكس ارتفاع مساهمة السلع غير الغذائية.

في حين ظل المعدل السنوي للسلع الغذائية مستقرًا بعدما ساهم في انخفاض المعدل السنوي للتضخم في يناير 2021 مدفوعًا باستمرار تلاشي صدمة العرض لأسعار الطماطم، واستقر المعدل السنوي للتضخم الأساسي عند 3.6% للشهر الثاني على التوالي في فبراير 2021.

2% زيادة في معدلات النمو

وتشير البيانات الأولية إلى أن معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقى سجل 2.0%، خلال الربع الرابع من عام 2020، مقابل 0.7% خلال الربع الثالث وسالب 1.7%، خلال الربع الثاني من ذات العام، وتشير البيانات التفصيلية إلى استمرار الاستهلاك في دعم النشاط الاقتصادي خلال الربع الثالث من عام 2020.

البنك الأهلي
البنوك البنك المركزى البنك الاهلى سعر الفائدة السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB