موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 12:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

5 نصائح لحفظ بياناتك وخصوصيتك عند تصفح الإنترنت.. تعرف عليها

أرشيفية
أرشيفية

الحفاظ على خصوصية بياناتك وأمنها عند استخدام الإنترنت لم يعد أمرًا سهلًا، فما من موقع تستخدمه أو جهة تتعامل معها اليوم إلا ويحاول جمع أي معلومات ممكنة عنك، رضيت بذلك أو أبيت.

الهدف من جمع هذه المعلومات أو سرقتها رغمًا عنك سيكون دائمًا لجمع الأموال، إما من خلال ابتزازك أو من خلال بيعها لشركات متخصصة في تحليل البيانات.

قد يكون الحفاظ على أمنك وخصوصيتك عند استخدام الإنترنت أمرًا صعبًا ولكنه ليس مستحيلًا لذا نقدم لك بعض الحلول التي قد تساعدك في هذه المهمة.

1. استخدام VPN
من الحلول الشاملة لتخطي عقبات كثيرة متعلقة بالأمن والخصوصية عند استخدام الإنترنت هي الاعتماد على خدمة VPN. عند توجهك لهذا النوع من الخدمات أنت تخدع كل من يود مراقبتك وتتبعك فموقعك الذي سيحصل عليه المتطفلون سيكون وهمي ومعرف IP الخاص بك لن يدل على جهازك أو موقعك. اعتمادك على VPN سيسهل عليك كذلك تخطي العديد من المحتوى المحجوب عنك.
خدمات الـ VPN المتاحة حاليًا كثيرة مثل NordVPN، Express VPN، CyberGhost أو مثل SurShark.
بالتأكيد استخدام هذه التطبيقات أو الخدمات يجب أن يكون من خلال النسخة المدفوعة منهم وبعد التأكد من قراءة سياسة الاستخدام والخصوصية لأن الكثير منهم يقدم لك خدمة مجانية في مقابل احتكاره لعملية جميع البيانات.

2. منع التتبع من خلال المتصفح
إذا كنت لا تملك المال الكافي للاشتراك في خدمة VPN أو لا تفكر في هذا الأمر نظرًا لقوانين استخدام الإنترنت في بلدك فيمكنك اللجوء لعدة حلول ومنها الاعتماد على متصفحك. تقدم بعض المتصفحات مثل فاير فوكس وأوبرا خاصية تتمنع تعقب المواقع لبياناتك كما تعجزها تمامًا عن الوصول لملفات التعريف الذاتي الخاصة (Cookies) بالمواقع والخدمات الأخرى مثلما يفعل فيس بوك دائمًا.
يمكنك تحسين الأمر من خلال استخدام الـ Private Browsing أو الـ Incognito Tab كما يسميه كل متصفح والذي يقدم لك نافذة لا تقوم بحفظ أو استرجاع أي بيانات متعلقة بملفات التعريف الذاتي أو الـ Cookies.

3. التعامل مع المواقع المؤمنة فقط
عند توجهك لأي موقع ستجد في شريط العناوين أو الـ Address Bar العنوان الخاص بالموقع وقبله HTTP أو HTTPS. هاتان الكلمتان ليستا بالطلاسم فالأولى تعني أن الموقع الذي تتجه إليه ليس مؤمن بينما الثاني يعتمد على بروتوكول أمني لتشفير البيانات وتبادلها.
استخدامك للمواقع المؤمنة لا يعني أن بياناتك آمنة 100% فسياسة استخدام هذه المواقع قد تتضمن جمع البيانات عن المستخدمين، ولكن ما تقدمه لك هو أن أي تفاعل مع الموقع كان في إرسال أو استقبال أي شيء لا يمكن تعقبه أو التوصل إليه من خلال أي طرف آخر.

4. استخدم كلمة سر مختلفة لكل حساب
لأن لا شيء آمن بنسبة 100% في عالم الإنترنت يفضل دائمًا استخدام كلمات سر مختلفة لكل حساب خاصة الحسابات المتعلقة بالعمل فاختراق خوادم أي موقع أو برنامج لأي شركة مهما كان حجمها ليس بالمستحيل.

5. تأكد من مصادر التحميل
من أخطر ما قد يهدد أمنك عند استخدام الإنترنت هو المواقع التي تتردد عليها من أجل تحميل المحتوى. هذه المواقع وإن كانت لا تحصل على قيمة المنتج الذي تقدمه فهي ستنظر لبياناتك كثمن لما تقدمه حتى وإن كان هذا المحتوى مقرصن في الأساس.
تأكد دائمًا من المواقع التي تعتمد عليها في تحميل أي نوع من الملفات فالضحية الأولى للقراصنة التي تعتمد على الـ Ransomware أو فيروس الفدية كما هو معروف وسط العامة هم هؤلاء الذين يقومون بتحميل الملفات من المواقع غير المضمونة.

البنك الأهلي
حفظ بياناتك وخصوصيتك تصفح الإنترنت السلطة vpn
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB