موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:02 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

عاجل.. أسعار النفط تسجل أعلى مستوى منذ عام

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط العالمية، خلال تعاملات اليوم الاثنين في أولى جلسات الأسبوع، فوق 60 دولارًا للبرميل، مسجلة أعلى مستوياتها منذ نحو عام، لتواصل مسيرة تعافيها من الخسائر الكارثية التي لحقت بها منذ بداية أزمة تفشي جائحة فيروس كورونا العام الماضي، وما صاحبها من تدابير عزل وإغلاق.

وعلى صعيد التداولات، ارتفع سعر العقود الآجلة لمزيج برنت القياسي بنسبة 1.30%مسجلة 60.13 دولار للبرميل، فيما صعد سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي بنسبة 1.20% مسجلة 57.53 دولار للبرميل.

ونقلت وكالة «بلومبرج» عن إيد مور، رئيس دائرة أبحاث السلع بمجموعة (سيتي جروب) المصرفية قوله: «إن مسيرة تعافي أسعار النفط تسير أسرع مما كان متوقعًا سلفًا بفضل تعافي مستويات الطلب وتراجع حجم مخزونات الخام بمراكز التخزين».

ورأت «بلومبرج»، أن توافر لقاحات فعالة وآمنة ضد فيروس كورونا، بالإضافة إلى تعافي مستويات الطلب الصيني على المعدن الأسود لمعدلات ما قبل انتشار جائحة كورونا ساهم في إعادة الثقة للأسواق، ومن ثم تدعيم الأسعار بالتزامن مع جهود تحالف «أوبك بلس» النفطي من أجل تحجيم تكدس المعروض من الخام في الأسواق.

منيت أسواق النفط بخسائر فادحة في الأسعار خلال العام الماضي هبطت بها إلى دون مستوى الصفر للمرة الأولى في تاريخها، نتيجة عمليات الإغلاق التي فرضت عالميا في سبيل محاربة تفشي المرض والتي قوضت الطلب على الوقود، وهو ما نجم عنه تكدس نحو مليار برميل بمراكز التخزين الرئيسية حول العالم.

وتجاوزت إجمالي الإصابات بكورونا عالميًا 106 مليون حالة، بينما وصلت حصيلة الوفيات 2326773 وفاة وذلك منذ بدء ظهور الفيروس أولى الإصابات بالفيروس فى ديسمبر 2019، قبل أن يتفشى عالميًا على مدار العام الماضى وحتى الوقت الحالى رغم بدء حملات التطعيم ضد الفيروس.

 

البنك الأهلي
النفط أسعار النفط كورونا فيروس كورونا جائحة كورونا السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB