موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 05:08 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

مصر يتعاون مع إي فاينانس لتفعيل التحصيل الإلكتروني بجامعة الأزهر

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

أعلن بنك مصر وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس» وجامعة الأزهر عن الاتفاق على تفعيل خدمات الدفع والتحصيل الإلكترونى الخاص بالجامعة، وذلك فى إطار التوجه العام من الدولة نحو نشر أنظمة الدفع والتحصيل الإلكترونية، وتنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بضرورة تفعيل منظومة التحول الرقمى فى مختلف الخدمات الحكومية.

وقع بروتوكول التعاون محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، والدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر، وإبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance، وذلك بحضور لفيف من قيادات البنك وجامعة الأزهر وشركة إى فاينانس.

ويهدف البروتوكول إلى توفير أدوات السداد الإلكترونى المتمثلة فى السداد عن طريق الموقع الإلكترونى لجامعة الأزهر أو عن طريق نقاط البيع التابعة لشبكة الخدمات الجماهيرية «خالص» إحدى شركات إى فاينانس، ويتم التحصيل الإلكترونى عن طريق الكروت البنكية أو باستخدام رمز الاستجابة السريع للتحصيلات أو من خلال محفظة بنك مصر الإلكترونية BM Wallet بالإضافة إلى توفير ماكينات الصراف الآلى بمبانى ومستشفيات جامعة الأزهر تسهيلاً على الطلاب والموظفين وأعضاء هيئة التدريس.

وتعقيباً على هذا التعاون، قال محمد الإتربى إن التحول الرقمى بات يمثل مرحلة هامة فى الاقتصاد العالمى والمحلى خاصة فى ظل الظروف الطارئة التى فرضتها جائحة كورونا على العالم والتى انعكست على ضرورة التباعد الاجتماعى واستخدام المنصات الرقمية فى الحصول على الخدمات، ولذلك توسع البنك فى تقديم عدد ضخم من الخدمات الرقمية لعملائه، علاوة على اتجاهه إلى تدشين أول بنك رقمى فى السوق المصرية.

هذا ويستهدف بنك مصر تقديم العديد من وسائل الدفع الإلكترونية مثل محفظة بنك مصر الإلكترونية والكروت البنكية لطلاب جامعة الأزهر، الذين يبلغ عددهم نحو نصف مليون طالب وطالبة بمختلف كليات الجامعة بالقاهرة والأقاليم، إضافة إلى نحو 23 ألف طالب وطالبة من الوافدين من أكثر من 100 دولة حول العالم.

كما أعرب الدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامعة الأزهر عن سعادته بتوقيع بروتوكول التعاون مع كيانات ضخمة بحجم بنك مصر وشركة إى فاينانس، مؤكداً أن إى فاينانس تعتبر لاعباً رئيسياً فى مشروعات التحول الرقمى التى تتبناها الدولة المصرية، ولذلك وقع الاختيار عليها لتنفيذ بوابة الجامعة لثقتنا غير المحدودة فى الشركة وريادتها فى مجال الدفع والتحصيل الإلكترونى لتقديم خدمات الدفع والتحصيل لكل من طلبة الجامعة وأعضاء هيئة التدريس.

ومن جانبه، أكد إبراهيم سرحان أن حرص جامعة الأزهر وإدارتها على المُضى قدماً نحو التسهيل على الطلبة وأعضاء هيئة التدريس يعد خطوة هامة وكبيرة على طريق التحول الرقمى الذى تتبناه الجامعة، حيث تتيح البوابة من خلال الخدمات الجديدة تقديم خدمات بكل سهولة ويسر بالإضافة إلى تأمينها على أعلى مستوى احترافى. وأضاف سرحان أن التعاون بين إى فاينانس وجامعة الأزهر يعد تعاوناً استراتيجياً، حيث يعكس عمق العلاقات بين الطرفين، مؤكداً أن البوابة الجديدة تعمل على تبسيط الإجراءات أمام أعضاء هيئة التدريس والطلبة المستفيدين، فى ضوء الحرص على دعم جهود الدولة فى تحقيق الشمول المالى اتساقاً مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، وإيماناً بأهمية تحقيق الشمول المالى، الذى يهدف إلى تمكين كافة شرائح المجتمع من الوصول إلى المنتجات والخدمات المالية التى تلبى احتياجاتهم المختلفة.

بعد قرار لجنة السياسة النقدية بنك مصر يقرر الإبقاء على عائد الشهادة الثلاثية ذات الفائدة الشهرية عند 11٪ دون تغيير

من ناحية أخرى، قررت لجنة الأصول والخصوم (الألكو) ببنك مصر فى اجتماعها يوم الخميس الماضى، الإبقاء على عائد جميع الشهادات والودائع بالجنيه المصرى، ومن ضمنها الشهادة الثلاثية ذات العائد الشهرى عند 11٪ دون تغيير.

وأشار البنك إلى أن هذا القرار يأتى فى ضوء قرار لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزى المصـرى بالإبقاء على سعرى عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة على مستوى 8.25٪ و9.25٪ على الترتيب وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75٪.

البنك الأهلي
جامعة الأزهر بنك مصر المنشآت المالية السداد الإلكترونى السلطة مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB