موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 03:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

لو مبتنامش بسهولة.. إليك هذه النصائح التي تجعل نومك أكثر راحة

نوم
نوم

بالنسبة للبعض، يمثل النوم تحدٍ كبير. وحتى لو كنت تنام مثل طفل ـ ما قبل الوباء ـ فقد تجد نفسك الآن تتقلب وتتحول لأن الأفكار المقلقة تعطل قدرتك على الحصول على نوم جيد. وإذا كانت قلة النوم هي التي تحكم لياليك، فيمكن أن تفسد أيامك حقًا. سواء الشعور بالخمول، أو صعوبة التركيز، أو الشعور بالانزعاج، والترنح، وعدم الإتزان.

لذا، يُعد الحصول على ليلة نوم هانئة أمر مهم لأسباب أكثر بكثير من الشعور بالراحة ؛ حيث تظهر الأبحاث أن قلة النوم يمكن أن يكون لها آثار كبيرة على صحتك؛ بما في ذلك مشاكل الذاكرة، وزيادة احتمالية الوقوع في حادث سيارة. قد يكون من المفيد أيضاً، معرفة أن كل شخص يواجه صعوبة في النوم، أو البقاء نائمًا بين الحين والآخر. وبسبب كل ما سبق ذكره، إليك هذه النصائح للحصول على قسط جيد من الراحة في الليل.

1. اسمح لضوء الشمس بالدخول.

يمتلك جسمك ساعة داخلية تتيح لك معرفة متى حان وقت النوم. هذا الإيقاع اليومي مهم لإعلام عقلك عندما يحين وقت النوم والبقاء مستيقظًا. لإعادة ضبط إيقاعك اليومي، تأكد من حصولك على الكثير من الضوء الساطع، أو أشعة الشمس كل يوم. لن يساعدك ذلك على النوم ليلاً فحسب، بل يمنحك المزيد من الطاقة طوال اليوم.

2. قلل من استخدامك للموبايل. "خاصةً قبل النوم بساعتين تقريباً"

قد يكون من الصعب حقًا التوقف عن التمرير على العناوين الرئيسية خلال الأوقات الحالية. ولكن من المهم أكثر من أي وقت مضى أن تمنح نفسك الوقت للابتعاد عن العناوين الرئيسية، ووسائل التواصل الاجتماعي. إذا كنت عرضة للأرق الناجم عن القلق، فإن التمرير عبر العناوين ووسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم لن يعزز أنماط النوم الصحية، وبخاصةً إذا كنت تستعمل الموبايل أثناء تواجدك في السرير! لذا، حاول وضع حظر تجول قبل ساعة إلى ساعتين من ذهابك إلى الفراش؛ حيث تقوم بإيقاف تشغيل أجهزتك الإلكترونية لتهدأ ليلاً.

3. تناول الأطعمة الصحيحة.

تلعب التغذية دورًا محورياً في كيفية نومك جيدًا؛ حيث يرتبط الطعام مباشرةً بالسيروتونين، وهو هرمون رئيسي ـ إلى جانب فيتامين B6، وB12 وحمض الفوليك ـ يساعد على تعزيز النوم الصحي. لهذا، تناول تلك الأطعمة التي تهدئ الجسم، وتزيد من مستويات السيروتونين، وتجعلك مستعدًا لنوم مريح. وتشمل هذه الأطعمة:

1- الكربوهيدرات المعقدة، مثل خبز الحبوب الكاملة والمعكرونة.

2- البروتينات الخالية من الدهون، مثل الدجاج.

3- الدهون الصحية للقلب، مثل الفول السوداني والكاجو والفستق.

4- المشروبات، مثل الحليب الدافئ، أو شاي البابونج.

4. لا تأخذ قيلولة طويلة.

إذا كنت ترغب في أخذ قيلولة كل يوم، فحاول قصرها على 10 أو 15 دقيقة فقط؛ لأنه يمكن أن يكون للقيلولة الطويلة في كثير من الأحيان تأثير سلبي على أنماط النوم، كما أنها تسبب خمول النوم، وهو الشعور بالدوار، أو الارتباك الذي نشعر به بعد الاستيقاظ من نومٍ عميق.

ماذا تفعل عندما تعمل في النوبة الليلية؟

يمكن أن يتداخل العمل في نوبات عمل غير تقليدية مع الساعة الداخلية لجسمك، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في النوم. لذا، لا بُد هنا من اتباع روتين منتظم لوقت النوم، وجعل بيئتك مواتية للنوم؛ حتى لو كنت تنام في النهار. فقط حافظ على غرفة نومك مظلمة وباردة وهادئة، واجعل الأشخاص في حياتك يعرفون ساعات عملك ومتى تنام، حتى يعرفوا متى يتركونك بمفردك.

البنك الأهلي
نوم طفل الشعور بالراحة قلة النوم السلطة اخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB