موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 09:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

مصر الأرخص عالميا.. انخفاض كبير في أسعار الخضروات

الخضروات
الخضروات

واصلت أسعار الخضر التراجع في أسواق التجزئة بكافة أسواق المحافظات بشكل كبير، لدرجة أنها تباع بأسعار الجملة وأقل من التكلفة، وفي مقدمتها البطاطس والطماطم والباذنجان، ليباع الكيلو بأسعار تتراوح ما بين جنيه، وجنيه ونصف للكيلو الواحد، حسب النوع، كما استقرت أسعار الفاكهة عند معدلاتها بداية من العام الجاري 2021 في كافة الأسواق.

حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة، أرجع هذا التراجع الكبير في أسعار الخضر، إلى أن هذا الشتاء كان آمنا، ولم تتعرض فيه المحاصيل للتقلبات الجوية التي تقلل من إنتاجية الفدان، وهو ما أدى إلى زيادة كبيرة في المعروض في كافة الأصناف من الخضر.

ودعا النجيب، المواطنين لتخزين البطاطس والطماطم وكافة أصناف الخضر والفاكهة تحسبا لأي تقلبات سعرية خلال شهر أبريل، وهو شهر فاصل العروات وشهر رمضان الأكثر استهلاكا.

وأشار إلى أن الأسواق تعاني ضعف القوة الشرائية والركود وتراجعت المبيعات فيها بشكل كبير.

ورصد نائب رئيس الخضر والفاكهة أسعار الخضر، حيث تباع البطاطس بأسعار تتراوح من 75 إلى 150 قرشا في أسواق العبور، والبازنجان من 75 إلى 150 جنيها، والفلفل يباع باسعار تتراوح ما بين 2 و3 جنيهات والبصل من 3 إلى 4 جنيهات.

ويباع البرتقال بأسعار تتراوح من 3 إلى 4 جنيهات، واليوسفى يباع من 2 إلى 4 جنيهات للكيلو، والموز بأسعار تتراوح من 5 إلى 7 جنيهات.

وكشف نائب رئيس شعبة الخضر والفواكه بسوق العبور عن أسباب ارتفاع الثوم في الأسواق، الذي يتراوح سعره بين 25 و35 جنيها، إلى قلة المعروض في الأسواق قائلا «مش الموسم بتاعه».

وبشر النجيب المواطنين بتراجعات كبيرة في سعره بعد 20 يوما نتيجة توافر المعروض من انتاجة في كافة المحافظات.

وفي السياق نفسه، دعا وزارة الزراعة بالتدخل من خلال سياسات رشيدة لتحقيق التوازن بين العرض والطلب لحماية المزارعين أو المنتجات الزراعية الأخرى لضمان الاستدامة في الإنتاج الزراعي مع العودة مرة أخرى للإرشاد الزراعي.

وتباع الطماطم بجنيه وجنيه ونصف للكيلو، والفلفل الرومى بـ2.5 جنيها، وتراوح سعر كيلو الباذنجان بين 75 قرش وجنيه واحد، بأصنافه، وبلغت أسعار الخيار جنيهين في حين بلغ سعر الملوخية من 2.5 إلى 3 جنيهات للكيلو.

كما تراوحت أسعار البرتقال بين 3 و4 جنيهات، واليوسفي بين 2 و4 جنيهات، والجوافة من 3 إلى 5 جنيهات، وتراوح سعر كيلو الرمان من 4 إلى 6 جنيهات.

واستبعد النجيب، حدوث أزمة في المعروض للخضر والفاكهة، خلال شهر رمضان، نتيجة لزيادة الإنتاج وافتتاح الدولة لعدد من المشروعات الزراعية.

وأفاد بأن هذه الأسعار هي الأرخص مقارنة بالدول التي تتشابه معنا في الزراعة وعدد السكان، لتظل الأسعار المصرية الأرخص عالميا.

البنك الأهلي
أسعار الخضر سعر الطماطم سعر البطاطس سوق العبور

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB