موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:52 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

عاجل.. الصحة العالمية تدعو إلى عدم تسييس لقاح فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

دعت منظمة «الصحة العالمية» إلى عدم تسييس لقاح فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية، مساء اليوم.

وكانت «الصحة العالمية»، أعلنت أمس الخميس أن الدول الأكثر فقرا ستبدأ تلقي أولى لقاحات كورونا بين نهاية يناير الجاري ومنتصف فبراير المقبل، وفقا لما ذكرته شبكة«روسيا اليوم» الإخبارية الروسية.

وأوضحت مسؤولة اللقاحات في منظمة الصحة، كيت أوبراين، أن برنامج «كوفاكس» أبرم اتفاقات لشراء ملياري لقاح، على أن تبدأ أولى الجرعات في الوصول خلال الأسابيع المقبلة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، إن 63 لقاحاً مرشّحاً قد اختبروا على البشر، وصل 21 منها إلى المرحلة النهائيّة من التجارب الشاملة، فيما تطوير 172 لقاحاً آخر في المختبرات، موضحة أن هناك بالفعل مخزون كبير من اللقاحات المحتملة التي تدرسها المنظمة بهدف الحصول على موافقة محتملة في الأشهر المقبلة.

وأضافت مسؤولة الصحة العالمية، أنه لا يوجد دليل حتى الآن على أن اللقاحات لن تكون فعالة في مواجهة السلالتين الجديدتين في المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا، وفقا لما ذكرته شبكة«فرانس 24» الإخبارية الفرنسية.

ومنحت «الصحة العالمية» في 31 ديسمبر الماضي، أول موافقة طارئة منذ بداية فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»على لقاح «فايزر» الذي طورته شركة «فايزر» الامريكية بالاشتراك مع شركة«بايونتيك» الالمانية، وفقا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

 

ويعني إدراج منظمة «الصحة العالمية»، للقاح في الاستخدام بحالات الطوارئ أن شركة «فايزر» الأمريكية، ستستمر في إنشاء بيانات عن لقاح كورونا ومشاركتها مع المنظمة.

وفي سياق متصل، أعلن عمدة العاصمة البريطانية «لندن» صادق خان، اليوم، حالة طوارئ في مستشفيات العاصمة، وذلك على خلفية ارتفاع حالات الإصابات بالفيروس وقرب وصول المستشفيات لسعتها الاستيعابية القصوى.

وقال موقع مكتب عمدة العاصمة، في بيان، إن القرار جاء حيث تجاوز عدد حالات الفيروس في لندن، 1000 حالة لكل 100 ألف، مما يشكل ضغطا هائلا على هيئة الخدمات الصحية.

وأوضح خان، أن الوضع في لندن الآن حرج مع انتشار الفيروس خارج نطاق السيطرة.

من جانبها، اشترطت بريطانيا، خضوع جميع المسافرين القادمين إلى أراضيها لفحص كورونا قبل 72 ساعة من مغادرتهم، تكون نتيجته سلبية، وفقا لما ذكرته وكالة الانباء الأردنية الرسمية «بترا».

البنك الأهلي
كورونا فيروس كورونا كوفيد 19 الصحة العالمية منظمة الصحة العالمية لقاح كورونا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB