موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 01:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

ارتفاع قيمة صادرات الغاز الطبيعي المسال المصرية

زيادة 67% فى تداول  الصادرات والواردات و13 % بالسفن بقناة السويس للحاويات فى 5 شهور
زيادة 67% فى تداول الصادرات والواردات و13 % بالسفن بقناة السويس للحاويات فى 5 شهور

كشفت منصة ”ستاندر أند بورز بلاتس” مزود بيانات الطاقة العالمي، أن صادرات الغاز الطبيعى المسال المصرية تشهد انتعاشة كبيرة منذ نهاية أكتوبر الماضى.

وقالت المنصة، إن صادرات الغاز تتدفق، من مصنع إدكو للإسالة الذي تديره شركة شل، بشكل كثيف وسريع في الأسابيع الأخيرة بعد ارتفاع مستمر في الأسعار الفورية للغاز الطبيعي المسال، لتصل إلى 9 شحنات منذ نهاية شهر أكتوبر.

أشارت إلى أن الصادرات المصرية من الغاز كانت شبه متوقفة منذ أواخر مارس، حيث انخفضت أسعار الغاز الطبيعي المسال الفورية إلى مستويات قياسية، مع انخفاض سعر الغاز الطبيعي المسال (JKM) الفوري إلى 1.825 دولار مليون وحدة حرارية بريطانية في نهاية أبريل.

وقالت، تعد مصر من بين مجموعة صغيرة من مصدري الغاز الطبيعي المسال المكشوفين والذين اضطروا إلى تقليص الإنتاج بسبب الأسعار المنخفضة في منتصف عام 2020.

وكشفت المنصة، أن الأسعار الفورية عادت للارتفاع في الأشهر الأخيرة لتصل إلى 10.05 دولار للمليون وحدة حرارية في 10 ديسمبر، أي نحو ضعف تكلفة التعادل المقدرة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في مصر.

ووفقا لبرنامج ”ستاندر أند بورز بلاتس أنلاتيكس”، تم شحن ما مجموعه تسع شحنات من مصنع إدكو الذي تبلغ طاقته 7.2 مليون طن متري سنويا، منذ نهاية أكتوبر، أو بمعدل 1.5 شحنة في الأسبوع.

البنك الأهلي
ستاندر أند بورز بلاتس الغاز الطبيعى الصادرات المصرية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB