موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 02:27 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

عايدة رياض تدافع عن الرسول.. بدأت حياتها بالرقص وسجنت 3 شهور آداب وشقيقها أطلق عليها لقب ”غازية”

عايدة رياض
عايدة رياض

نوستالجيا.. أثارت الفنانة عايدة رياض، الجدل بعد تصدرها قائمة محتويات الأكثر بحثا على مؤشر البحث جوجل، وذلك بعد تصريحاتها عن الرسول عليه الصلاة والسلام، خاصة بعد الحملة المسيئة للنبي في فرنسا مؤخرًا.

عايدة رياض المسيحية تدافع عن الرسول محمد

عايدة-رياض-موقع-السلطة-2020

موضوعات ذات صلة

وقالت عايدة رياض: "أنا مسيحية وأكيد ميرضنيش إن حد يغلط في الرسول "عليه الصلاة والسلام".. كلنا واحد يارب انصرنا على القوم الكافرين.. إلا رسول الله"،

عايدة-رياض-موقع-السلطة-2020

وكشفت عن ديانتها الحقيقية وهي المسيحية، وكانت ضمن من هاجموا الرئيس الفرنسي والفرنسيين بعد نشر الصور المسيئة للرسول.

عايدة-رياض-موقع-السلطة-2020

وفي تصريحات صحفية للفنانة عايدة رياض، قالت: "أنا فعلا مسيحية، وسمعت عن حساب الفيسبوك الذي يحمل اسمي منذ فترة، ولكن وقتي لم يسمح لتوضيح ذلك، كما أنه لم يؤذيني بشيء بمنشوراته بل بالعكس، كلامه معقول وفي حدود الأدب والأخلاق، ولكن أنا مليش علاقة بالسوشيال ميديا أوي".

عايدة-رياض-موقع-السلطة-2020

وتابعت: "أنا حريصة جدًا على الاحتفال بأعياد المسلمين والمولد النبوي، وعلى فكرة أنا بشارك جيراني احتفالاتهم بالمولد وبجيب حلاوة المولد، وعندي منها في البيت دلوقتي، الملبن والحمصية والسمسمية، إحنا من قديم الزمن واحد وجيراننا كانوا من اليهود والمسلمين والمسيحيين، ومفيش فرق بين مسلم و مسيحي، ولم يتدخل أحد في دين الآخر.

من هي عايدة رياض؟

عايدة-رياض-موقع-السلطة-2020

بدأت عايدة رياض مشوارها الفني كراقصة في الفرقة القومية للفنون الشعبية وكان عمرها في ذلك الوقت 15 عام فقط.

عايدة رياض هي إحدى النجمات اللاتى قدمن أعمالا فنية ومميزة والتى تعد علامة فى تاريخها الفنى، بدأت مشوارها الفني كراقصة فنون شعبية، حيث جابت مع فرقتها الإستعراضية العديد من الدول كألمانيا، وتشيكوسلوفاكيا، وروسيا، ويوغوسلافيا والمجر، وذلك قبل أن تنتقل إلى مجال التمثيل.

وتزوجت من المطرب محرم فؤاد، وانفصلا بعد فترة زواج استمرت 4 سنوات، وكان ذلك في أواخر الثمانينيات، وجاء ااإنفصال بسبب رغبته فى عدم استمرارها في التمثيل.

مشوار عايدة رياض

كان والدها في حرب اليمن خلال تلك الفترة فأرسل له شقيقها الأكبر سمير جوابًا قال له فيه: "ماتجيبش هدية لعايدة.. بنتك بقت غازية".. وقد قالت عايدة في تصريح سابق لها أن شقيقها كان يحقد عليها.

وعندما عاد والدها من اليمن ذهب ورأها في أحد عروض الفرقة القومية للفنون الشعبية وعلم أن لديها موهبة كبيرة فشجعها على الرقص ولم يعترض.

شاركت رياض خلال مشوارها الفني الطويل في العديد من الأعمال منها "المال والبنون"، و"هوانم جاردن سيتي"، و"عائلة الحاج متولي"، ومسلسل "الأسطورة" مع محمد رمضان، و"ليالي الحلمية"، وأخيرا في رمضان الماضي من خلال مسلسل"الفتوة" مع النجم ياسر جلال.

قدَّمت عايدة رياض استعراضات راقصة أمام عدد من كبار الشخصيات، مثل الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وخضرها هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي في ذلك الوقت، كما رقصت فيها الفنانة نجوى فؤاد.

الكومبارس.. قضية آداب لـ عايدة رياض

من أصعب المراحل التي مرت بها الفنانة عايدة رياض، فكانت في أوائل عام 1982، حيث اتُهمت في قضية آداب شهيرة وكانت من أشهر القضايا التي عرفتها مصر في ذلك الوقت، وأُطلق عليها قضية "الكومبارس" ، حيث تم القبض عليها مع 6 فنانات "كومبارس" ومنهن الفنانة ليلى يوسف، حيث عاقبتها المحكمة في حكم أول بالحبس لمدة عام، وأسندت لها تهمة ممارسة الرذيلة بأحد الأوكار بمنطقة مصر الجديدة، وتم بعد ذلك إيداعها بسجن القناطر لمدة 3 أشهر.

وبعد أن اسئنفت الحكم، تم منحها البراءة من محكمة مستأنف الآداب في 24 فبراير 1983، وأقام زوجها السابق المطرب محرم فؤاد حفلًا بعد تبرئتها ليؤكد ثقته فيها.

الكابتن حسن شحاتة في ورطة

حسن-شحاتة-وزوجته-شقيقة-عايدة-رياض

تسببت تلك القضية التي تورطت فيها الفنانة عايدة رياض، في إحراج للكابتن حسن شحاتة، باعتباره متزوجًا من شقيقتها في ذلك الوقت، وكان لاعبا مشهورا، حيث تعرض الكابتن حسن شحاتة للعديد من الشتائم والهجوم من الجمهور خلال المباريات.

وعلى الرغم من إنزعاج عايدة رياض من الحديث بشأن قضية الآداب، التي أقترن اسمها فيها، وتنفي باستمرار أن يكون لهذه القضية علاقة بطلاقها من محرم فؤاد، وأوضحت في تصريحات سابقة ، أن الناس ظلموها، لكن القضاء المصري أنصفها، ولم يكن للقضية أي علاقة بطلاقها ، بل بالعكس تماما فقد وقف بجانبها وشد من أزرها ودافع عنها لأنه كان متأكداً من براءتها.

عايدة رياض والأمومة

اعتبرت الفنانة عايدة رياض أنها دفعت ثمن لتحقيق أحلامها في العمل الفني، وهو حرمانها من الأمومة، وهو ثمن كبير جدا، وأشارت إلي أنها كانت تتمني أن يكون لها ذرية، لكن أولاد شقيقتها عوضوها عن هذا الحرمان.

البنك الأهلي
نوستالجيا عايدة رياض الدفاع عن الرسول مسيحية محرم فؤاد
tech tech tech tech
CIB
CIB