موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 12:03 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري

جهزوا ملابس الشتاء.. هذا موعد سقوط الأمطار وانخفاض درجات الحرارة

الأمطار - أرشيفية
الأمطار - أرشيفية

حالة من القلق الكبيرة خلال الفترة الماضية بسبب إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن وجود تقلبات مناخية عديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، وهو ما أقلق الكثير من المواطنين، ما بين وضع العديد من الاقتراحات حول إعطاء إجازة للمواطنين والطلبة في تلك الأيام، لحمايتهم من تقلبات الطقس.

ويعيش العديد من المواطنين في حالة من القلق الكبيرة خاصة أولياء الأمور، في ظل الحديث عن وجود موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد خلال الفترة المقبلة، بجانب الحديث عن التقلبات الجوية التي ستحدث خلال الأيام المقبلة، وكل ذلك بالتزامن مع الدراسة وبدايتها والتي بدأت هذا الأسبوع.

وتأثر قطاع كبير منا من انتشار فيروس كورونا في مصر بصورة كبيرة خلال الأشهر الماضية، سواء من خلال انقطاع العمل، وما أدى إلى مشاكل عديدة من الناحية الاقتصادية، وما أحدثته تلك الموجة في الشعب المصري، سواء من إصابات أو أعداد وفيات، أو أزمات المستشفيات المختلفة التي كانت تمتلئ بالمواطنين المصابين، فضلا عن الأزمات الاقتصادية المختلفة التي تعرض لها الكثير منا في فترة فيروس كورونا، حيث أدت فيروس كورونا إلى جلوس الكثيرين منا في البيوت.

وقامت الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية باتخاذ العديد من الإجراءات الصارمة والاحترازية من أجل حماية المصريين من انتشار فيروس كورونا بصورة كبيرة بينهما، في ظل سرعة انتشار المرض ونقل العدوى من شخص لآخر، حيث قامت بتطبيق حظر تجوال، ومنع نزول من المنازل، وغلق المدارس، وتطبيق عمليات التعليم عن بعد، فضلا عن العديد من الإجراءات المختلفة، مثل تخفيض العمل في المناطق المختلفة، وهو ما ساعد بشكل كبير في احتواء المرض على مدار الفترة الماضية، وجعل الدولة المصرية تعود من جديد وتتراجع في أرقام إصابات ووفيات فيروس كورونا.

وتمكنت مصر من خلال ما قدمته من إجراءات احترازية ووقائية، وقرارات صارمة في وجه المواطن من السيطرة بصورة واضحة على فيروس كورونا، وأزمة فيروس كورونا، حيث تمكنت الدولة من السيطرة على المرض بشكل كبير، وظهر ذلك في أعداد الإصابات التي تعلن عنها وزارة الصحة برئاسة الدكتورة هالة زايد بصورة يومية، فبعدما كان يتخطى عدد الإصابات اليوم الألف إصابة، أصبح العدد لا يتخطى الـ 120 فرد في الفترة الأخيرة، وهو ما يعد إنجازًا كبيرًا للدولة المصرية ولجيش مصر الأبيض.

وعلى الرغم من سيطرة الدولة المصرية على أزمة فيروس كورونا بشكل كبير ألا أنه مازال هناك خوف وقلق من المواطنين من أزمة فيروس كورونا، خاصة في ظل الأزمات العديدة التي تعرض لها الكثير منا من ذلك المرض، فضلا عن أعراضه القوية، والتي تؤثر على صحة الإنسان بشكل كبير، وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى تدهور الحالة الصحية للمواطن بشكل كبير، وفي ضوء ذلك ينادي الكثير من المواطنين والمسؤولين أيضا بضرورة مواصلة الاحتراز من المرض، واستكمال تطبيق الإجراءت الاحترازية والوقائية.

وناشدت وزارة الموارد المائية والري، ممثلة في مركز التنبؤ بالفيضان، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الأضرار التي قد تنتج عن استمرار سقوط الأمطار، التي قد تتراوح من متوسطة إلى غزيرة على السواحل الشمالية الغربية، وقد تؤدي إلى سيول.

وأوضح المركز أنّ النتائج الأولية تشير الى توقع سقوط أمطار قد تكون غزيرة يومي 23 و24 أكتوبر الجاري على السواحل الشمالية الغربية، وتقل شدتها على محافظات الوجه البحري والقاهرة.

ولفت إلى أنّه من المتوقع سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشماية الغربية اليوم الثلاثاء، ومن المتوقع سقوط أمطار خفيفة لمتوسطة على السواحل الشمالية الغربية، وقد تصل إلى بعض محافظات الوجه البحري، الأربعاء، كما توقع المركز سقوط أمطار خفيفة إلى غزيرة على السواحل الشمالية الغربية بعد غد الخميس.

وأنشأت وزارة الموارد المائية والري، مركز التنبؤ بفيضان النيل في العام 1992، الذي يستخدم المعلومات المتاحة عن هيدرولوجية النهر والقياسات الهيدروليجية على حوض النيل، ومن ثم محاكاة السلوك الهيدرولوجي الطبيعي للنهر ومراقبة الظواهر الجوية وعمل التنبؤات بالإيراد المائي الواصل إلى السد العالي.

وفي هذا الإطار، قال محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن بيان هيئة الأرصاد الجوية كان واضح بكل كبير أن هناك فرص لسقوط الأمطار اليوم الثلاثاء على السواحل الشمالية، والبيان ممتد حتى يوم الأحد المقبل، لافتًا إلى أن فرص سقوط الأمطار على القاهرة اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل، من متوسطة لغزيرة، وستكون رعدية في بعض الأحيان.

وأضاف "شاهين"، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد شردي، في برنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن وفقا لبيان هيئة الأرصاد، تم رصد حالة أمطار خلال الأيام المقبلة، ولن تصل لنفس ما حدث في شهر أكتوبر العام الماضي، هناك حالة من عدم استقرار طبيعية جدا، تحدث عادة في فصل الخريف، ولم يتم أي تنبؤ بنشاط رياح بشكل قوي، ولكن كل الأمر أن هناك فرص سقوط أمطار متوسطة وغزيرة على السواحل الشمالية، وتمتد على القاهرة في نهاية الفترة، وتستمر حتى يوم السبت والحد.

وأشار إلى أن هناك انخفاض في درجات الحرارة يبدأ من يوم الخميس المقبل وحتى يوم الأحد، حيث تنخفض الحرارة من 28 درجة إلى 25 في تلك الفترة.

وفي هذا الإطار علق عدد من المواطنين على تصريحات هيئة الأرصاد، حيث أثنى محمد عز الدين، 25 عاما، على توضيحات هيئة الأرصاد الجوية طوال الوقت التحديثات فيما يخص الطقس، وإيضاح كل ما يتعلق بالطقس للمواطنين، من أجل أن يتخذ المواطنون الإجراءات اللازمة.

وقال محمود السيد، 45 عاما، إن هناك استعدادات قوية من قبل الحكومة المصرية من أجل مواجهة تلك التقلبات الجوية، وهذا شيء واضح وملموس من التصريحات من المسؤولين، وهو ما يجعله مطمئن بشكل كبير للفترة المقبلة، وان الدولة قادرة على التعامل مع كل شيء.

البنك الأهلي
الأرصاد الطقس موسم الشتاء موعد سقوط الأمطار درجات الحرارة
tech tech tech tech
CIB
CIB