موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 01:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

لو معاك فلوس مقطوعة.. إذهب إلى هذا المكان واستبدلها فورا

فلوس مقطوعة
فلوس مقطوعة

استبدال الاموال التالفة .. الكثير من المواطنين لا يكن لديهم علم بكيفية استبدال العملات التالفة خاصة الورقية و هو كان يؤدى إلى اعدام الاوراق النقدية خلال تداولها في الاسواق النقدية.

و من العملات الورقية المتداولة في مصر فئات "نصف جنيه ، جنيه ، خمس جنيهات ، 10 جنيهات ، 20 جنيه ، 50 جنيه ، 100 جنيه ، 200 جنيه ".

ظاهرة وجود الاوراق النقدية التالفة و المتهالكة تؤرق الكثير من المواطنين خاصة مع امتناع الباعة و سائقي المواصلات العامة من التعامل مع تلك الاوراق و ذلك لغياب الثقافة البنكية.

ومواصفات استبدال الورق النقدي التالف هي :

1- ضرورة اكتمال الورقة النقدية بشكل لا يخل برقم الإصدار الموجود على الورقة والرقم المسلسل والعناصر التأمينية للورقة النقدية.

2- أن تكون العملات سارية، وليست عملات تم إلغاء العمل بها.

من يقبل الاوراق النقد التالفة :

البنوك تقوم بدورها بجمع الاوراق النقدية التالفة و ارسالها للبنك المركزي المصري و الذى يقوم بعملية احلال و تجديد للورق النقدي للحفاظ على المظهر الحضاري للعملة المحلية.

البنك المركزي المصري، يقوم باستبدال العملات النقدية الورقية القديمة و المتهالكة بنفس قيمتها إلا في حالات معينة؛ و هي أن تكون العملة مقسومة نصفين و لا يوجد الباقي بها، و لكن أرقامها متواجدة فيعطيك البنك المركزي نصف قيمتها.

مقر البنك المركزي المصري :

تم نقل مقر استبدال العملة التالفة من شارع محمد فريد الي مقر البنك المركزي في شارع الجمهورية و يلاحظ ان البنوك تجمع العملة التي يظهر عليها عوامل بسيطة لتلفها اما المقطوعة او القديمة و المغسولة و المهرية فلا تتعامل معها البنوك و تنصح عملاءها بالتوجه للبنك المركزي.

يذكر أن تم إنشاء البنك المركزي المصري بقرار جمهوري عام 1961 ككيان مستقل و هو يمثل البنك الرسمي للحكومة المصرية. ومن مسؤوليات البنك المركزي الآتي:

1- إصدار العملة المحلية و هي الجنية المصري بكافة فئاته.

2- صياغة السياسة النقدية، و تحديد أدواتها التي يمكن استخدامها و إجراءات تنفيذها.

3- المحافظة على استقرار الجنيه المصري.

4- إدارة احتياطي الدولة من الذهب والعملات الحرة.

5- الرقابة على البنوك.

6- إدارة ديون الحكومة.

البنك الأهلي
أموال مقطوعة فلوس مقطوعة البنوك البنك المركزي

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB