موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

هذه العلامة تخبرك أن هناك من يتحكم في هاتفك

التجسس
التجسس

الحديث عن ابتكار وسائل تجسس لا يتوقف منذ سنوات، ومع التطور التكنولوجي تزيد إمكانيات الأشخاص الذين يقومون بتصميم برامج ووسائل من أجل الوصول إلى أسهل طريقة للتجسس على من يريدون.

وتتصدر برامج وتطبيقات التجسس واختراق الهواتف المحمولة أولوية أولئك الذين يبذلون وقتهم وجهدهم بهدف السيطرة على هواتفنا، بغرض انتهاك خصوصية حياتنا، ومعرفة أسرارنا التي لا نريد لأحد أن يطلع عليها.

وبالمقابل فإن كل شركات الهواتف والحاسوب تسعى دائما إلى تطوير طرق الحماية، التي تقوم بمنع أو تقليل إمكانية تعرض هاتفك أو حاسبك الشخصي إلى الاختراق والتجسس.

وهذا ما استطاعت شركة الهواتف والحواسب الأمريكية الشهيرة آبل أن تحققه مؤخرا، حيث استطاعت الشركة العالمية من ابتكار طريقة جديدة تواجه عمليات القرصنة التي تنتشر بكثرة في العالم كله، والتي يقع ضحية لها عدد كبير من الأشخاص الأبرياء.

وبينما حاولت كل الشركات أن تصمم برامج أو تطبيقات تقوم بحماية الهواتف من الاختراق، قامت شركة آبل بعمل طريقة لا تمنع الاختراق، لكنها تخبرك إذا تعرض هاتفك للتجسس. وتعتمد هذه الطريقة على وجود إنذار في الهاتف يخبرك بأن أحد البرامج أو التطبيقات التي على هاتفك تقوم بالتجسس عليك، من خلال استخدام الميكروفون لسماع ما يدور حولك، أو من خلال استخدام الكاميرا في الهاتف لرؤية المكان الذي توجد به. وعند حدوث الاختراق سوف يجد صاحب الهاتف نقطة خضراء تضئ في أعلى يمين الشاشة في حالة فتح الكاميرا، وفي حالة فتح الميكروفون فسوف يكون لون النقطة برتقالي، وهذا فقط في تحديث هواتف الآيفون الجديد.

وتعتبر عملية التجسس على الهواتف في تزايد مستمر، نتيجة رغبة هؤلاء المخترقين (الهاكرز) في الحصول على مكسب سريع، يصلون إليه عن طريق استغلال أسرار الأفراد الذين يقعون ضحية لهم. وتتم عملية الاختراق عندما يقوم الضحية بتحميل أحد التطبيقات التي تتحكم في الهاتف عنده، وهذا يجعل المخترق يتمكن بسهولة من فتح الميكروفون أو الكاميرا، أو تحميل الصور والمحادثات التي تقوم بها باستخدام هاتفك المحمول. ومن أجل حماية هاتفك الشخصي من وقوعه فريسة لعمليات التجسس يجب عليك عدم الضغط على أي رابط أو تحميل أي تطبيق دون أن تكون على معرفة كاملة بطبيعته ومدى درجة الأمان الخاصة به.

البنك الأهلي
التجسس وسائل تجسس آبل الاختراق
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB