موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 08:33 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري

مصر حققت نمو اقتصادي خلال جائحة كورونا.. رسائل مدبولي في الندوة التثقيفية

مدبولي
مدبولي

حضر الرئيس السيسي فعاليات حفل الندوة التثقيفية الـ32 بمناسبة نصر أكتوبر المجيد، اليوم، والتي شملت العديد من الرسائل التي صرح بها رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والتي كان أبرزها:

- كيف وأين وما الروية المستقبلية؟
بدأ رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، حديثه في البداية باستعراض للـ 200 سنة الماضيين التي مرت بها مصر، فيما قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن ذكرى نصر أكتوبر فرصة لاسترجاع أهم الأحداث التى مرت بها الأمة المصرية، لكى نعرف كيف كانت مصر؟، وأين هي حاليا؟ وما الرؤية المستقبلية لهذه الدولة؟.. مؤكدًا على ضرورة استرجاع الماضي لاستنتاج العبر التي مرت بها مصر لتساعدنا في بناء الدولة المصرية في الوقت الحالي.

واستعرض مدبولي وضع الاقتصاد المصري عام 1900، موضحًا أن تلك الفترة شهد العالم الحربين الكبيرتين العالميتين، وشهد أسوأ أزمة اقتصادية خلال عام 1928، وظهرت الأوبئة والأمراض التى أودت بحياة الملايين على مستوى العالم بما فيهم مصر.

-10 ملايين في 50 عامًا
فيما تناول مدبولي قضية من أهم القضايا أن مصر خلال عام 1900 كانت تضم 9 ملايين مواطن، وخلال 50 عاما زادت مصر 10 ملايين لتصل 1950 إلى 19 مليون نسمة، ونسبة النمو تتراوح بين 2 إلى 3% وعدم الزيادة السكانية كانت نسبة النمو جيدة، وانعكس ذلك على قوة الاقتصاد والعملة المصرية وقتها، ومصر كان لديها غطاء نقدى خلال عام 1926 حتى عام 1952، وكان الاقتصاد المصري قائم على الزراعة وكان لديها صناعة، ونهضة عمرانية فريدة، وكانت المدن المصرية مثل القاهرة والإسكندرية من أفضل المدن في العالم، مشيرًا إلى أن مصر امتلكت في تلك الفترة أول محطة طاقة شمسية بالعالم وثاني خط سكة حديد، وأن وقتها مصر كانت قادرة على مساعدة دول العالم، موضحًا أن حجم السكان كان يتناسب مع قدرات الدولة ولا يشكل عبء عليها.

-مصر حققت نمو اقتصادي خلال جائحة كورونا
تابع مدبولي حديثة ببشرة خير وهي أن مصر حققت تنمية اقتصادية خلال فترة كورونا، فيما تناول مدبولي شكل مصر في عشرينيات القرن الماضي، موضحًا أن مصر دخلت في سلسلة من الحروب أثرت على مسيرة التنمية بدأ من عام 1956، وأن معدلات الأمية تتجاوز 85%، بالإضافة إلى أن الغناء يوجد عند طائفة من الشعب وكانت مصر تُعتبر من الدول المتقدمة في نسبة النماء، وكانت نسبة الفقر في الريف 75%، موضحًا أن مصر مرت بأزمات في الـ17 سنة الماضية، فضلًا عن عامي 2013 و2011.

انخفاض نسبة الأمية لـ20%-
أوضح مدبولي أن مصر انتفقت حوالي 93.5 مليار جنية في العديد من المشروعات القومية أبرزها الارتقاء بمنظومة التأمين الصحي وانخفاض نسبة الامية والاستثمارات وأوضح أن الكليات فى عام 1950 ضمت 6 جامعات ومعاهد، واليوم لدينا 288 جامعة فى العام الحالى، تضم 3.1 مليون طالب.

-3 سيناريوهات للزيادة السكانية
تابع مدبولي حديثة بأنه يوجد 3 سيناريوهات للوضع السكاني خلال الـ 10 سنوات المقبلة، الأول استمرار معدلات النمو وفق معدلات 2017 سوف نصل إلى 125 مليونا خلال عام 2030، وخلال العام الماضي شهدنا تحسن في معدلات النمو السكانى، ووفقها سوف نكون 118 مليون نسمة، وبالتالي علينا إدراك حجم التحدي وأن نكون 108 ملايين نسمة خلال 2030، وأن تكون الزيادة 8 ملايين فقط وليس 25 مليونا وفق السيناريو الأول، وهذا الرقم سوف يساعد في تخفيف الأعباء على الدولة، موضحًا أن مصر بلد بها كل 13 ثانية مولود جديد، وأن النسبة السكانية تضاعفت بـ400% وذلك يشكل تهديد على مصر.

- 424 مليار جنيه
أضاف مدبولي أن مصر صرفت ما يقارب عن 242 مليار جنيه في إطار تطوير المناطق غير الأمنة، منوها بأن هناك 61 منطقة متبقية من أصل 357 منطقة، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان عن خلو مصر من المناطق غير الآمنة قريبا، ذلك فضلًا عن الـ4 ترليون لعودة تحسين وضع الاقتصاد المصري وتحقيق التنمية المستدامة.

البنك الأهلي
مدبولي الندوة التثقيفية نصر أكتوبر
tech tech tech tech
CIB
CIB