موقع السلطة
الأربعاء، 29 مايو 2024 12:32 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

الفنانة ليلى فوزي.. جميلة الجميلات.. تزوجت من صديق أبيها وخطبها أنور وجدي من زوجها

موقع السلطة

كانت ولا تزال أيقونة الجمال الدائم، فلم تظهر فنانة في تاريخ السينما العربية والعالمية تحافظ على جمالها وقوامها مع احترامها لتاريخها مثل الفنانة ليلى فوزي.

ويرصد «السُلطة» بعض المعلومات عن الفنانة ليلى فوزي:

ليلى فوزي.. ولدت في 3 فبراير 1923 في تركيا لأب تاجر للأقمشة بين إسطنبول ودمشق والقاهرة، وأم حفيدة «قيصر لي باشا» أحد قادة الجيش التركي، وعندما بلغت الخامسة من عمرها التحقت بإحدى مدارس الراهبات بحي شبرا.

ليلى فوزي وعزيز عثمان

موضوعات ذات صلة

تزوجت الفنانة ليلى فوزي خلال حياتها ثلاث مرات، كان أولها من الفنان عزيز عثمان رغم فارق السن بينهما والذي تجاوز الـ30 عامًا، وكان صديق والدها.

اقرأ ايضًا: أخدها الفن لحم ورماها عضم.. أهانت أحد رجال ثورة 23 يوليو.. أبكاها العندليب بسبب «وجبة»

وحكت ليلى فوزي عن هذا الزواج قائلة: «زواجي من عزيز عثمان كان شبيهًا لقصة فيلم أين عمري بين ماجدة وزكي رستم، فكان صديق والدي ومن خوف والدي علي أراد أن يزوجني برجل يحميني فكان عزيز عثمان الذي عشت معه أناديه عمو عزيز وعشت معه مثل الابنه مع والدها، وعندما أراد أن يتزوجني أنور وجدي خطبني منه وليس من أبي علي اعتبار أن كل من في الوسط الفني يعرف تمامًا مدى علاقتي بعزيز عثمان كأب وبالفعل وافق عزيز عثمان على طلاقي منه نظير أن يدفع له أنور وجدي مبلغ 2000 جنيه، وقد كان».

ليلى فوزي وأنور وجدي

ثم تم الزواج من الفنان أنور وجدي الذي توفى بعد 3 شهور من زواجهما، وظلت طوال حياتها تتحدث عن حبهما الذي بدأ منذ كان عمرها 16عامًا، وتقدم لخطبتها ولكن والدها قال له: «أنت معروف عنك أنك بتاع ستات ماعندناش بنات للجواز».

ليلى فوزي وأنور وجدي في باريس

ذهبا معًا لباريس لقضاء شهر العسل، ثم عادت وحدها ومعها أنور وجدي داخل صندوق بعد انقضاء شهر العسل بشهرين فقط، وبعد ذلك قضت أكتر من ستة أشهر تتعالج نفسيًا من أثر الصدمة .

اقرأ ايضًا: في عشق كوكب الشرق أم كلثوم.. بكى أمير سعودي عند مقابلتها وغُسلت بمياه زمزم

يذكر أنها كانت الوريثة الوحيدة لثروة أنور وجدي الطائلة والتي تعد نصفها ملكًا لزوجته السابقة ليلى مراد.

كانت آخر زيجاتها من الإذاعي جلال معوض أشهر مذيع في تاريخ الإذاعة المصرية، واستمر هذا الزواج حتى موت جلال معوض، ولكنها لم تنجب أي من الأبناء من زيجاتها الثلاث.

ليلى فوزي وزوجها الإذاعي الكبير جلال معوض ليلى فوزي تقدم «القطايف» لعبد الحليم حافظ في لندن

«ليلى» اقتحمت عالم الفن بالصدفة، حيث كان والدها صديق لوالد المخرج جمال مدكور، فشاهدها «جمال» عندما كان يزور والده في المتجر المجاور لمتجر والدها، ورشحها للعمل مع المخرج نيازي مصطفى في فيلم «مصنع الزوجات» عام 1941م، وعلى الرغم من أن الفن لم يكن حلمها إلا أنها شعرت بحب شديد للعمل، وأيقنت أن هذا هو طريقها ومجالها.

بينما كانت النقلة الهامة في مشوارها الفني عام 1942م بعدما تعرف عليها المخرج محمد كريم الذي قدمها للعمل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، ووقع معها عقد احتكار لتصوير ثلاثة أفلام، كان أولها فيلم «ممنوع الحب» ثم شاركته بطولة فيلم «رصاصة في القلب»، لتنطلق بعد ذلك في عالم الشهرة والنجومية مع المخرج «توجو مزراحي» في ثلاثة أفلام هي «علي بابا والأربعين حرامي، نور الدين والبحارة الثلاثة وتحيا الستات».

اقرأ ايضًا: «كوتسيكا» ليست محطة مترو.. ده تاريخ أول مصنع كحول في مصر.. اسألوا الخواجة! ليلى فوزي في فيلم من أجل حبي

ازدادت «ليلى» شهرة ونجومية عقب تعاونها مع مجموعة من كبار الفنانين أمثال أنور وجدي وفريد الأطرش وكارم محمود، وعلى الرغم من إجادتها لتجسيد أدوار الملكات والنساء الأرستقراطيات بجدارة، إلا أنها لمعت أيضًا في أدوار الشر، وكان آخر أدوارها السينمائية دورها الصامت في فيلم «ضربة شمس» عام 1980مع نور الشريف ونورا، وحصلت فيه على جائزة أفضل ممثلة .

اقرأ ايضًا: نور الهدى.. مسيحية ندرت صوم رمضان منذ مجيئها لمصر.. وغنت لأعياد المسلمين

بينما آخر أدوارها بالتليفزيون مسلسل «بعاد السنين» عام 2004م.

بلغ الرصيد الفني للفنانة ليلى فوزي حوالي 85 فيلمًا سينمائيًا و40 مسلسلًا تليفزيونيًا، ومن أبرز أعمالها السينمائية «سفير جهنم، خطف مراتي، حكاية العمر كله، فارس بني حمدان، محطة الأنس، ليلى بنت الشاطئ، الناصر صلاح الدين الذي جسدت فيه أروع وأهم أدوارها فرجينيا جميلة الجميلات، دلال المصرية، المتوحشة، خبر أبيض، من أجل إمرأة، أمواج بلا شاطئ، طريق الدموع والمخربون».

ليلى فوزي في مسلسل الحرملك

من أبرز أعمالها التلفزيونية: «لما التعلب فات، بوابة الحلواني، هوانم جاردن سيتي، فريسكا، أبو العلا البشري، دمي ودموعي وابتساماتي، على الزيبق والحرملك».

اقرأ ايضًا: أشرف عبد الباقي.. قصة كفاح من «نجار» إلى مُعلم وصائد «الكوميديان»

قال عنها مصطفى أمين: «من يبحث في شجرة عائلة ليلى فوزي يجدها أميرة سابقة».

وقال عنها يوسف شاهين: «المرأة الوحيدة اللي مبتتغيرش من شبابها لحد ما ماتت».

فيلم أفواه وأرانب

عندما سئلت عن الدور الذي تتمنى أن تقوم به أجابت: «دور فاتن حمامة في أفواه وأرانب».

اقرأ ايضًا: أحد بشوات الفن..تأممت ثروته بعد الثورة.. عاش وحيدًا بعد انتحار حبيبته.. وتسببت فنانة صغيرة في اعتزاله سبب وفاة ليلى فوزي

تُوفيت أسطورة الجمال في السينما المصرية يوم الأربعاء الموافق 12 يناير 2005م بمستشفى دار الفؤاد بالقاهرة عن عمر يناهز 80 عامًا، إثر صراع مع المرض .

البنك الأهلي
الفنانة ليلى فوزي سينما زمان افلام زمان نوستالجيا فيلم رصاصة في القلب انور وجدي جمال مدكور
tech tech tech tech
CIB
CIB