موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 02:45 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تكنولوجيا

المصرية للاتصالات: لم نتلق عروض من طرفي صفقة فودافون وSTC

الشركة المصرية للاتصالات
الشركة المصرية للاتصالات

كشفت الشركة المصرية للاتصالات عن عدم تلقيها أي عروض من طرفي صفقة بيع "فودافون مصر" مشددة على عدم اطلاعها على تفاصيل المناقشات وبنود التفاوض بين مجموعة فودافون وشركة الاتصالات السعودية STC.

وأشارت الشركة، في بيان الأحد، إلى أنها علمت بانتهاء صلاحية مذكرة التفاهم بين مجموعة فودافون العالمية وشركة الاتصالات السعودية اليوم وعدم تجديدها من مصادر إعلامية متعددة.

واطلعت المصرية للاتصالات على البيانات الصحفية لأطراف الصفقة والتي أوضحت أن المناقشات بين الأطراف مازالت مستمرة ولاحظت شركة المصرية الاتصالات الإشارات الصريحة والضمنية لها في التصريحات الصادرة اليوم من كل من الشركة السعودية للاتصالات وشركة فودافون.

وأوضحت أن أي إشارة ضمنية إلى وجود أي دور للشركة المصرية للاتصالات في مساعدة شركتي فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات لإتمام الصفقة غير واضح ولا أساس له من الصحة. وبناء عليه فإن الشركة المصرية للاتصالات ليست في وضع أن تعلق على الأخبار الإعلامية أو التصريحات المنشورة اليوم.

و لم تحدد حتى الآن المسار النهائي الذي ستتخذه في هذا الشأن والذي قد يعتمد على بنود أي عرض قد يقدم لها.

وأكد البيان أن مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات، طبقًا لالتزاماته القانونية، سيتخذ قراراته دائمًا بناء على مصلحة الشركة ومساهميها واتباع الخيارات التي تساهم في تعظيم مصالحهم المستقبلية.

وكما تم الإشارة سابقا، فإن الشركة المصرية الاتصالات قد قامت بدراسة مستفيضة لجميع الخيارات المتاحة لها وقامت أيضًا بدراسة وتحليل حقوقها طبقا للاتفاقات المبرمة والقوانين المطبقة. وتأكد الشركة المصرية الاتصالات على قدرتها في تنفيذ عدد من الخيارات الإستراتيجية مع الحفاظ على مصالح الشركة ومساهميها وتشمل تلل الخيارات دون حصر الآتي:

- ممارسة حق الشفعة المكفول لها طبقا لاتفاق المساهمين المبرم مع مجموعة فودافون العالمية والنظام الأساسي لشركة فودافون مصر.

- النظر في قبول أي عرض شراء إجباري وفقا للباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 الخاص بعروض الشراء بقصد الاستحواذ والمؤكد بموجب خطاب الهيئة العامة للرقابة المالية في هذا الشأن.

- أي حقوق أخرى متاحة للشركة المصرية للاتصالات طبقا للقوانين المصرية ذات الصلة واتفاق المساهمين،وستقوم الشركة بإعلام مساهميها بأي تطور جوهري.

وتمتلك مجموعة فودافون العالمية نحو 55% من أسهم فودافون مصر مقابل 45% المصرية للاتصالات.

وتقدر قيمة الأرباح المحتجزة للمصرية للاتصالات عن حصتها في شركة فودافون مصر حتى 30 يونيو لعام 2020 بقيمة 3.255 مليار جنيه.

يشار إلى أن المصرية للاتصالات حصلت على نحو 5.5 مليار جنيه على دفعتين من إجمالي نصيبها في الأرباح المحتجزة لدى شركة فودافون طبقًا للاتفاقية الموقعة بين الطرفين في فبراير عام 2019.

كانت فودافون العالمية قد أكدت، في بيان اليوم، أنه تم الانتهاء من إجراءات وخطوات الفحص النافي للجهالة فيما يتعلق بالبيع المحتمل لحصتها البالغة 55٪ في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC.

وأكدت أنه برغم انتهاء صلاحية مذكرة التفاهم التي سبق توقيعها بين الطرفين، لا تزال فودافون العالمية في مرحلة تفاوض ومباحثات مع STC لاتمام الصفقة في المستقبل القريب.

وذكرت أنها تتطلع الآن، إلى شركة stc والشركة المصرية للاتصالات لإيجاد اتفاق مناسب لإتمام الصفقة، وأعلنت شركة الاتصالات السعودية STC صباح الأحد أنها لم تتوصل لاتفاق نهائي مع شركة فودافون العالمية للاستحواذ على 55% من أسهم فودافون مصر، بعد انتهاء المدة المحددة للاستحواذ والتي تنتهي اليوم الأحد.

البنك الأهلي
المصرية للاتصالات فودافون STC
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB