موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 12:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

صندوق مصر السيادي: استثماراتنا تستهدف الأجيال القادمة

أيمن سليمان
أيمن سليمان

أوضح أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن الصندوق يرتكز على شقين أساسيين؛ إما أن يدخل باعتباره مستثمرًا شريكًا بحصة الأقلية أو مستثمرًا أساسيًا، حيث إن بعض البلاد تُنشئ الصناديق السيادية لتوفير التوازن الاقتصادي واستخدامها للتحفيز والاستثمار المُباشر، لكننا في مصر لدينا بالفعل اقتصاد متنوع، وعلى مدار الخمس سنوات الماضية انضممنا إلى ركب الدول التي تُحقق نمو اقتصادي إيجابي، لكنها كانت مدفوعة بنسبة كبيرة من الحكومة.

وقال الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي- في ندوة عقدتها الجمعية اليوم الثلاثاء تحت عنوان "صندوق مصر السيادي.. اكتشاف الفرص" عبر تقنية الفيديو كونفرنس- إن استراتيجيتنا الحالية بعد وباء (كوفيد 19) هو التركيز على القطاعات المختلفة المحلية، وكيفية توسعتها عالميًا، بالإضافة إلى تحفيز المستثمرين على الاستثمار في السوق باستثمارات طويلة الأجل بدلًا من النقود الجوالة سعيًا وراء سعر الفائدة.

وأضاف أن الصندوق حريص على الاستثمار في مجالات جديدة، بعيدًا عن المجالات القائمة بالفعل وعدم منافسة المستثمرين في المجالات القائمة، وبدلًا من ذلك إتاحة مجالات جديدة تجذب مستثمرين جدد، وتُدر استثمارات وتُسهم في جلب فرص عمل.

وأشار إلى أننا لدينا بالفعل العديد من الثروات والفرص المُتاحة في كل محافظات مصر وصعيد مصر للاستثمار فيها واستخدامها وإعادة تمثيلها على نحو أمثل، إلا أن ما يدفعنا حاليًا هو توافر المستثمرين المستعدين للاستثمار ومشاركتهم.

وفي مجال الكهرباء، أوضح سليمان أنه عند مقارنتنا بأوروبا فنحن نُعتبر منافسين، حيث إن تكلفة الكهرباء لدينا تبلغ 8-9 سنت، فيما ترتفع في أوروبا إلى مبلغ يتراوح بين 15-35 سنت في بعض اقتصادات أوروبا، لذا وجدنا أن هناك فرصة لتصدير الفوائض من الطاقة إلى الخارج.

وبالمقارنة مع دول أوروبا، نحن لدينا مُناخ يُمكننا من توليد الكهرباء بجودة طبيعية ونُصدرها للخارج ونستخدمها في المنافسة في ذلك القطاع دوليًا نظرًا لانخفاض قيمة أسعارنا، ففي الوقت الذي تدور فيه المنافسة حاليًا في الخارج بين تطوير توربينات تستطيع توليد الكهرباء من وقود حفري، فإننا في مصر نستطيع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية المتوفرة لدينا بقوة بفضل مناخنا.
وقال إننا حال رغبتنا في التصدير، ينبغي إبرام اتفاقات حكومية بين الدول لتصدير الكهرباء للخارج وتؤخذ بالتأكيد في اعتبارها السياقات السياسية والاستقرار السياسي وأن يكون هناك لدينا لوبي يدعمنا في أوروبا يضغط على فكرة استيراد الكهرباء من مصر.

وأوضح أننا لدينا بالفعل حاليًا ربط بيننا وبين أوروبا من خلال قبرص واليونان حاليًا، وعلينا توفير مولدات طاقة متنوعة من أجل استدامة الخدمة، في حال بدأنا خطوات نحو التصدير، والقدرة على التصدير باستمرار للخارج.

البنك الأهلي
صندوق مصر السيادي الأجيال القادمة
tech tech tech tech
CIB
CIB