موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 08:35 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

فنان كوميدي شهير طرد عادل إمام.. والمستشفي حجزت على جثمانه

عادل إمام
عادل إمام

أمين هنيدي اصيب بوهم مرض خطير وفاجئة السرطان 

"أمين عبدالحميد محمد الهنيدي" الشهير ب "أمين الهنيدي" من مواليد 1 اكتوبر 1925 هو من اسرة فقيرة، في المرحلة الإبتدائية التحق بمسرح المدرسة حيث كان يجيد تقليد الفنانين.

في المرحلة الثانوية سافر الي القاهرة والتحق بمدرسة شبرا الثانوية، بعد ذلك التحق بكلية الآداب، كان يترك الكلية ليبحث عن المسارح للعمل بها، فرسب في الكلية ثم التحق بكلية الحقوق وايضا رسب فيها.

التحق بعد ذلك للمعهد العالي للتربية الرياضية بالأسكندرية، بعد تخرجه اشتغل مدرس تربية رياضية في مدرسة "النقراشي الثانوية" ثم اصبح مدير عام للنشاط الرياضي في وزارة التربية والتعليم.

سافر إعارة الي السودان سنة 1954 وهناك قابل الفنان محمد احمد المصري "ابولمعه" فكونا فرقة مسرحية اسمها "النادي المصري" ، بعد انتهاء إعارته عاد الي مصر وبدء في البحث عن العمل في التمثيل فتعرف علي الفنان عبدالمنعم مدبولي والمؤلف يوسف عوف.

عملوا سويا برنامج اسمه "ساعة لقلبك" في الإذاعة، بعد فتره تركهم والتحق بفرقة الفنانة "تحية كاريوكا" اشتغل معها فترة حتي تم افتتاح مسرح التليفزيون فأنضم لمسرح التليفزيون فعمل عدة مسرحيات مثل "اصل وصورة" و "لوكاندة الفردوس" واستطاع تحقيق نجومية كبيرة.

في 1965 عمل مسرحية "حلمك يا سي علام" فحققت نجاح منقطع النظير، وفي سنة 1970 عمل فرقة بإسمه عمل من خلالها حوالي 20 مسرحية.

خلال مشواره الفني جمع أمين الهنيدي موقف مع الممثل عادل إمام، وكان معروفا أن الهنيدي لا يحب أن يثير أي ممثل الضحكات غيره، لكن عادل إمام خرج عن هذه القاعدة مما أزعج الهنيدي والذي طلب طرد عادل إمام من المسرحية، وجاء بدلاً منه الممثل حسن مصطفى، وقد ذهب عادل إمام في اليوم التالي ليجد إسمه قد أزيل من أفيش المسرحية، وبوجود حسن مصطفى بدلاً منه.

في 1978 افلست فرقته نتيجة انصراف الناس عن مسرحياته فتم حل الفرقة وظل 3 سنوات لايعمل بعد ذلك فتح مسرحه مره اخري وعمل مسرحيتين لم تحققا نجاحا يذكر فأغلق مسرحه مرة اخري.

تزوج في سنة 1969 وانجب ثلاثة ابناء "صالح وعبدالحميد ومحمود"، كان الفنان امين الهنيدي مصاب بوهم انه سيصاب بمرض فكان يتردد علي الاطباء للكشف عليه ولكنهم كانوا يؤكدون له انه سليم وهو يؤكد لهم انه مريض.

في احدي المرات قال له صديقه ان هناك "عراف" يستطيع ان يكشف عما بك من امراض وبالفعل ذهب الي العراف الذي قال لأمين الهنيدي انك ستصاب بمرض خطير وستموت به، عندما سمع ذلك سقط مغشيا عليه فحملوه الي بيته، وظل في بيته لايريد ان يعمل او ان يخرج من المنزل خوفا من المرض حتي بدأ يقترض ليستطيع ان يعول اسرته فتراكمت عليه الديون.

دخل في حالة إكتئاب وشعر بتعب شديد فذهب للكشف عند طبيب الذي قال له انك مصاب بسرطان في المعده فقرر زملاءه مخاطبة الدولة لعلاجه علي نفقتها وبالفعل سافر الي لندن لعمل جراحة علي المعده ولكن فشلت العملية حيث ان السرطان كان منتشرا في المعده.

يقال انه اثناء تقديم مسرحية "عائلة سعيدة جدا" كان يقف امام الجمهور ليضحكهم وعندما يدخل خلف الستار كان ينهمر في البكاء من شدة الألم.

اشتد عليه المرض في اوآخر ايامه فدخل الي المستشفي وفي 3 يوليو 1986 توفي، قامت المستشفي بالإتصال بأسرته لإستلام جثمانه ودفع مبلغ 2000 جنيه مصاريف اقامته قبل وفاته، ولكن اسرته لم تكن تملك هذا المبلغ فأضطر زملاءه الفنانون لتجميع المبلغ من بعضهم لسداده الي المستشفي واستلام جثمانه.

البنك الأهلي
نوستالجيا أمين الهنيدي عادل إمام ساعة لقلبك
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB