موقع السلطة
الثلاثاء، 15 يونيو 2021 03:55 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • البنك الأهلي - ممكن
  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • الاهلي
  • تطوير مصر
توك شو

عاجل.. الري: نسعى لتطبيق نظام الري الذكي باستخدام المجسات

الرئيس السيسي خلال اجتماعي مع وزيري الري والرزاعة
الرئيس السيسي خلال اجتماعي مع وزيري الري والرزاعة

قال المهندس محمد غانم ، المتحدث باسم وزارة الري، إن المجسات المتطورة قياس مستوى رطوبة التربة، والتي كانت إحدى المحاور التي تناولها اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع وزيري الري والزراعة، أحد تطبيقات الري الزكي، التي تحاول أن تستخدمه وزارة الري، إلى جانب أنظمة الري الحديث التي تريد تطبيقها في سبيل الحفاظ على الموارد المائية.

وأضاف «غانم»، خلال مداخلة هاتفية، الثلاثاء، مع برنامج «مساء dmc»، المذاع على شاشة extra news، مجسات قياس مستوى رطوبة التربة، عبارة عن مقياس يدوي بسيط، مكون من عامود معدني ومؤشر يتم وضعه في التربة، موضحًا أن في تلك الحالة المؤشر يبين 3 درجات لحالة التربة أما مشبعة أو رطبة أو جافة، وعلى أساس ذلك يستطيع الفلاح بسهولة أن يحدد حجم المياه التي يحتاجها أرضه أو المدة بين كل مرة يروي فيها أرضه.

 

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، أن الوزارة كانت قد بدأت منذ شهور عديدة في تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى من هذا المشروع تستهدف تأهيل أكثر من سبعة آلاف كيلو متر من الترع، التي تعاني من مشاكل كثيرة تعيق وصول المياه إلى الأراضي الزراعية.

وأشار، إلى أن تلك الأراضي في نفس الوقت مليئة بالمخلفات والحشائش الكثيرة، التي تتسبب في إهدار الكثير من المياه دون استخدام، ولهذا حرصت الوزارة على وضع هذه المساحة من الترع على رأس أولويات عمل الوزارة.

 

وأعلن أن التكفلة الإجمالية للمرحلة الأولى من المشروع، تصل إلى 18 مليون جنيه، معلنًا أنه بالفعل تم الانتهاء من مساحة 1500 كيلو متر من الترع المستهدفة، ويتم العمل حاليا على خمسة ألاف كيلو، كما تم طرح حوالي 1700 كيلو متر أخرى، لتأهليها خلال الفترة القادمة.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الري الزراعة وزارة الري محمد غانم المجسات المتطورة تطبيقات الري الزكي
CIB MIDB
CIB MIDB