موقع السلطة
الأحد، 11 أبريل 2021 03:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • تطوير مصر
  • MIDB
  • الاهلي
توك شو

الإفتاء: المتوفون بكورونا شهداء ونبش قبورهم حرام شرعا

خالد عمران
خالد عمران

قال الشيخ خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، تعليقًا على نبش أحد القبور لسيدة متوفاة جراء إصابتها بفيروس كورونا المستجد، إن هذا يعد تجردًا من كل معاني الأخلاق والإنسانية والدينية، لأننا دعينا إلى احترام الإنسان حيًا وميتًا، والإنسان محترم ومكرم، ونبش القبور والاعتداء على جثث الموتى شيء غاية في التجرد من الإنسانية والمروءة، مشددًا على أن المتوفين بكورونا شهداء، ونبش القبور حرام شرعًا.
 

وأضاف «عمران»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «الحياة اليوم» المذاع على قناة الحياة الفضائية، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل، الثلاثاء، أن السبب في هذا «تشكيلة من القصور في التربية والأخلاق، وفهم الدين، وقصور في فهم المعنى الإنساني، لأنه يجب احترام الإنسان حيا أو ميتا، ويجب الدعاء للمتوفين، ونحتسب المتوفين بهذا الفيروس من الشهداء».

 

وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء، أن الروح صعدت إلى بارئها، ومن يفعلون ذلك لم يتوجهوا إلى المتوفى بضرر وإنما هي جريمة وتجرد من الإنسانية، ونبش القبور حرام ومن كبائر الذنوب، وحرمة الموتى شيء مراعى عند الله، وكل إنسان يتمتع بالأخلاق».

وشدد، على أن المتوفى بالفيروس ينزل منزلة الشهداء عند الله، متوجها إلى أهل المتوفاة بخالص العزاء، موضحًا أن ما حدث لا يمس منزلتها عند الله.

وفي ذات السياق، تكثف مباحث حلوان جهودها، لكشف غموض نبش قبر ممرضة توفيت بكورونا وحرق جثتها في مقابر حلوان، حيث تلقى المقدم محمد السيسي رئيس مباحث حلوان، بلاغا من أسرة المتوفية «م. ا»، 40 سنة، ممرضة بمستشفى حلوان العام، مقيمة بدائرة القسم، توفيت أمس الأول إثر إصابتها بفيروس كورونا، يفيد بالعثور على جثتها متفحمه خارج المقبرة الخاصة بها.

وتبين من الفحص فتح قبر المتوفاة والعثور على جثتها متفحمة خارج المقبرة، وتم تحرير محضر بالواقعة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لضبط المتهمين.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الإفتاء كورونا نبش قبر ممرضة كورونا فيروس كورونا
CIB MIDB
CIB MIDB