موقع السلطة
الأحد، 11 أبريل 2021 03:35 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • تطوير مصر
  • MIDB
  • الاهلي
لايت

كوكب زحل يظهر في سماء القاهرة

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة عن حدوث اقتران بين القمر وكوكبي المشترى وزحل في سماء القاهرة، حيث شهدت السماء صبيحة اليوم وقوع القمر في الاقتران مع كوكب زحل جوهرة النظام الشمسى، وانتظامهمها في مثلث سماوى مع كوكب المشتري في ظاهرة تشاهد بسهولة بالعين المجردة.

وأكدت الجمعية أن صباح غد الأربعاء سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن زحل مندفعا نحو الشرق نحو المشترى، وهى حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

وأشارت الجمعية إلى إن زحل ثانى أكبر كوكب بعد المشترى، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ومثل المشترى، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسى من الهيدروجين والهليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسى يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

وأوضح التقرير، أن زحل يعرف بجوهرة النظام الشمسى وسيد الخواتم وملك الحلقات بسبب نظام حلقاته الرائعة التي يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، فالحلقة الرئيسية تغطي تقريبا المسافة مابين الأرض والقمر وهة بسماكة واحد كيلومتر فقط، وعلى عكس الكواكب الصخرية عطارد والزهرة والأرض والمريخ، فإن زحل والمشترى لا يمتلكان أسطح صلبة يمكن الوقوف عليها.

وبمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم سيلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج- ففي كل ساعة يقطع القمر نحو نصف درجة نحو الشرق وفي كل يوم يقطع القمر 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر اخبار كورونا اقتران القمر مع المشترى وزحل
CIB MIDB
CIB MIDB