موقع السلطة
السبت، 27 فبراير 2021 11:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • تطوير مصر
  • الاهلي
  • black horses
نوستالجيا

كم تبلغ ثروة معمر القذافي التي تكفي احتياجات الوطن العربي الغذائية؟

معمر القذافي
معمر القذافي

هناك العديد من الجمهور من هو يهتم بأخبار رؤساء العرب خاصة ما يتعلق بالثروة التي يمتلكونها و مقالنا اليوم عن رئيس دولة من الدول العربية الكبرى " دولة ليبيا " و رئيسها السابق " معمر القذافي " .

يعد الرئيس الراحل " معمر القذافي " من مواليد 1942 ، حكم دولة ليبيا ما يقرب من 42 عام و هو رئيس مجلس قيادة الثورة في الفترة بين عامي 1969 و 1977 ثم قدم استقالته و عين نفسه القائد فيما بعد حتى عام 2011 .

و قد تزوج " القذافي " مرتين .. الأولى من " فتحية نوري خالد " و كانت الزيجة الثانية من " صفية فركاش " و استمر الزواج حتى وفاته أي ما يقرب من 40 عاماً ، و كان لديه 8 أبناء أشهرهم " سيف الإسلام " و " سيف العرب " .

و قد أشارت بعص التقارير الصحفية عن ثروة القذافي أنه كان يخبئ ما يقرب من 30 مليون دولار أمريكي في جنوب شرق أفريقيا و ذلك قبل مقتله في عام 2011 ، و قد تم نقل تلك الثروة من مدينة " نكاندلا " إلى مملكة " اسواتيني " ، و لم يتحصل أحد على هذه الثروة حينها ، و بذلك يتصدر " القذافي " قائمة أثرياء رؤساء العرب حيث وصلت ثروته إلى 131 مليار دولار و هو ما يعادل 6 أضعاف ميزانية دولة ليبيا في عام وفاته ، و ذلك حسب ما نشرته مواقع " ويكيليكس تقارير " .

كما أن معظم استثماراته موجودة داخل إيطاليا و ذلك بسبب علاقته الوثيقة مع رئيس الوزراء حينها ، و بذلك ثروته يمكن أن تسد احتياجات الوطن العربي الغذائية بأكمله لمدة تتراوح من 3 إلى 4 سنوات ، و ذلك لأن بتجميع كل ثروته في حصص الشركات التي يمتلكها فهي تقدر بحوالي 200 مليار دولار ، و قد تم العثور على بعض من أمواله المفقودة بعد وفاته و التي بلغت ما يقرب من 160 مليون يورو و ذلك أثناء محاولة زوجين أتراك مقيمين في فرنسا بتغيير العملة بإحدى مكاتب الصرافة و قد تم اعتقالهم بالفعل حتى معرفة مصدر تلك الأموال ، و قد رحل الرئيس الأسبق " معمر القذافي " في أكتوبر من عام 2011 عن عمر يناهز 69 عاماً .

البنك الأهلي - فون كاش
معمر القذافي مصر ليبيا أخبار السلطة ثروة عمر الذافي
CIB
CIB