موقع السلطة
الخميس، 22 أكتوبر 2020 10:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمــــــــد السعدني

مدير التحرير عبد العزيز السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • تطوير مصر
  • الاهلي
  • black horses
نوستالجيا

مفاجأة مدوية.. سر تحقيق نيابة الآداب مع يحيى الفخراني ومعالي زايد في حضور زوجها

 يحيى الفخراني ومعالي زايد
يحيى الفخراني ومعالي زايد

في بداية عصر الرئيس الراحل حسني مبارك حدثت معركة قوية بعد مطالبات بمنع فيلمي " درب الهوى " ، وكذلك " خمسة باب " ، وبعد قرار وزير الثقافة وقتها بمنعهما ، ورفع قضايا من منتجي ومخرجي الفليمين ، والحصول على قرار بعرض الفيلم ، أصبحت الرقابة توافق على الأفلام ولا تمنعها .

وفي كتاب تاريخ الرقابة على السينما في مصر للناقد الراحل سمير فريج ، قال : " لم تمنع الرقابة اي فيلم مصري في الفترة من عام 1984 إلى عام 2000 ، لكن المطالبة بالمنع لم تعد قاصرة على الصحافة ، وأنما ساحات المحاكم أيضا " .

فيديو| حكاية مشهد قاد يحيى الفخراني ومعالي زايد للنيابة | قناة الغد

وأضاف سمير فريد في كتابه : " في عام 1986 ، رفع أحد ضباط الشرطة قضية يطالب فيها بمنع فيلم ( للحب قصة أخرى ) للمخرج رأفت الميهي ، على أساس وجود مشهد معاشرة جنسية بين بطلي الفيلم ، وتصور الضابط أن المعاشرة كانت حقيقية ، ولم تكن مجرد تمثيل " .

وتابع فريد : " تم التحقيق مع يحيى الفخراني والفنانة معالي زايد وزوجها المخرج رأفت الميهي في نيابة الآداب ، وأفرج عنهم بعد التحقيق " .

وكانت الفنانة معالي زايد متزوجة مع المخرج رأفت الميهي ، الذي بدأ حياته سيناريست ، ثم تحول إلى مخرج ومن أشهر أفلامه كمخرج : " الأفاكاتو ، السادة الرجال ، سمك لبن تمر هندي "، وغيرها .

البنك الأهلي - فون كاش
يحيى الفخراني معالي زايد درب الهوى وزير الثقافة