موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:57 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

لتقييم المفاوضات.. اجتماع ثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

يبدأ عصر اليوم وزراء الري من مصر والسودان وإثيوبيا، اجتماعهم الأخير في جولة مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، لتقييم مسار الجولة الحالية من المفاوضات، فضلا عن مناقشة المسودة الثانية من الاتفاق الذي أعده الجانب السوداني، وتضع قواعد ملء وتشغيل الخزان.

وقالت وزارة الموارد المائية والري مساء أمس الأول، أنّ المشاورات التي جرت بين الدول الثلاث عكست العديد من القضايا الرئيسية التي لا تزال محل رفض من الجانب الإثيوبي، وفي مقدمتها اعتراض إثيوبيا على البنود التي تضفي الصبغة الإلزامية قانونا على الاتفاق، أو وضع آلية قانونية لفض النزاعات التي قد تنشب بين الدول الثلاث، إضافة إلى رفضها التام للتعاطي مع النقاط الفنية المثارة من الجانب المصري بشأن إجراءات مواجهة الجفاف والجفاف الممتد وسنوات الشح المائي.

وأكدت مصر ضرورة تضمين الاتفاق هذه العناصر باعتبارها أساسية في أي اتفاق يتعلق بقضية وجود تمس حياة أكثر من 150 مليون نسمة، قوام الشعبين المصري والسوداني.

شكري: خيارات سياسية جديدة حال هروب إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، أن مصر ستضطر إلى بحث خيارات سياسية أخرى، في حال تعنت إثيوبيا وتهربها من التفاوض للتوصل إلى حلول في أزمة "سد النهضة".

وقال "شكري"، خلال تصريحات صحفية على هامش ندوة لمجلس الأعمال المصري الكندي بعنوان "الدبلوماسية المصرية نجاحات مستمرة في مواجهة أزمات متواصلة" بمقر وزارة الخارجية، الاثنين، أن "مصر لن تفرط في أي حق من حقوقها المائية في أزمة سد النهضة"، مشيرا إلى أنها ستبحث كل الخيارات السياسية لمنع إثيوبيا من اتخاذ إجراءات أحادية في القضية قد تؤدي إلى حرمان مصر من حقوقها المائية.

وأوضح أن "مصر التزمت بنهج التفاوض مع الجانب الإثيوبي وتحلت بنوايا صادقة للتوصل لاتفاق منصف للطرفين، لكن تعنت إثيوبيا وتهربها من التفاوض سيضطر مصر للبحث عن خيارات سياسية أخرى".

البنك الأهلي
سد النهضة مصر السودان إثيوبيا فض النزاعات سامح شكري
tech tech tech tech
CIB
CIB