موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بينهم الرياضي والعالِم .. نماذج مؤثرة كرمها السيسي بمنتديات الشباب

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يحرص دائما الرئيس عبد الفتاح السيسي على إعطاء الشباب اهتماما كبيرا فهم صناع المستقبل وأمل مصر القادم والعالم أجمع وشهدت مصر عدد من منتديات الشباب على مدار السنوات الماضية، كرم خلالها الرئيس عدد من الحضور المتميزين المؤثرين في الدولة بصورة كبيرة، والتي تؤثر بصورة كبيرة على المجتمعات الأخرى أيضًا.

• منتدي شباب العالم 2017

◘ كرم الرئيس 14 شابًا وشابة، كان لهم دورًا بارزًا في المنتدى، والعالم.

- أنوكا بريمروز: شاركت أنوكا بريمروز، في منتدى شباب العالم، كأول سريلانكية منتخبة في المجلس الاستشاري لشباب العالم بالأمم المتحدة في 2015، وخلال كلمتها في المنتدى، أكدت أن تمثيل المرأة في الحياة السريلانكية، يمثل مشكلة كبيرة، وأوضحت أنوكا، خلال عرض تجربة بلادها مع المرأة، في الحلقة النقاشية حول "دور المرأة في دوائر صنع القرار" بمنتدى شباب العالم فى شرم الشيخ، أن رئيسة الدولة فى بلادها جاءت من أسرة سياسية، أما النساء اللاتى يأتين من مجتمعات عادية فيكون تمثيلهم مقتصر على المجالس النيابية.

- محمد علي إبراهيم: يعمل الشاب المصري، محمد علي إبراهيم، في مجال المؤثرات البصرية، ويعتبر من أوائل المصريين الذين وصلوا إلى درجة عالية من الاحتراف في هذا المجال، وخلال كلمته في المنتدى، أكد أن الجيل الحالي هو أكثر الأجيال تواصلا، لأنه خرج في عالم صغير، انتهت فيه المسافات، موضحًا أن هذا التواصل يمكن أن يساهم فى حل العديد من المشكلات التى يعانى منها العالم حاليا.

- راشيل سابندا: راشيل سيباندا، هي رائدة أعمال من مالاوي، عن إنشاءها لأول حاضنة للتكنولوجيا ورواد الأعمال للشباب، وتحدثت خلال كلمتها في الجلسة الافتتاحية بالمنتدى، عن تمكين الأطفال والشباب، وحكت قصة "باناشي" ذي العشر سنوات، وهو واحد من آلاف الأطفال الذين حصلوا على تدريب متخصص في تطوير الألعاب وتطبيقات المحمول، وقام باختراع تطبيق جديد للمحمول يعلم الأطفال كيفية التحدث.

- يوسف صادق: وكرم الرئيس عبدالفتاح السيسي، الفنان الموزع الموسيقي، يوسف صادق، وهو شاب مصري مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

- محمد الحسيني: ظهر السباح محمد الحسيني، خلال تكريمه وفي يده هدية ليعطيها للرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو سباح مصري من ذوى الإعاقة ويعاني من "متلازمة داون" وعمره 17 عامًا، ونجح في أن يعبر المانش بين إنجلترا وفرنسا.

- أحمد جمال: كرم السيسي أيضًا، الطالب أحمد جمال مطر، بالصف الثالث الثانوي، وحصل على ميدالية ذهبية في معرض جنييف الدولي بسويسرا، وهو المعرض الأول على مستوى العالم في الاختراعات، وشاركت فيه 154 دولة.

- لمياء بشار: خطفت الإيزيدية لمياء بشار تعاطف المشاركين في منتدى شباب العالم، من بينهم الرئيس، وهي فتاة نجحت في الهروب من قبضة تنظيم داعش، بعد أن تم اختطافها من بلدة سنجار وبيعها في سوق النخاسة بسوريا.

- محمود وائل: أُطلق على الطفل محمود وائل، مصري الجنسية، لقب "أذكى طفل في العالم"، والذي كرمه الرئيس خلال الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم، حيث يعد محمود وائل أصغر مبرمج كمبيوتر ومصمم شبكات إنترنت وحاصل على شهادتي "مايكروسوفت" و"سيسكو" في العالم.

- محمود خلف: ومحمود خلف، هو أحد الشباب المشاركين في المنتدى من ذوي الإعاقة، ومتخصص في دراسة علم النفس.

- يوما "طفل إندونيسي": عندما كان عمر الطفل "يوما" 6 سنوات، قرر أن يبدأ في تطوير التطبيقات، ليروي قصة نجاحه خلال جلسته بالمنتدى: "بدأت في التشفير الإلكتروني منذ سن السادسة، وما دفعني لذلك هو الفضول نحو ما يدور بالحواسب، وبدأت بالألعاب على وسائل التواصل، وطورت موقع إلكتروني خاص بي متعلق بالألعاب ومهدت الأمر لأصدقائي، ثم تعلمت كيفية تطوير التطبيقات عن طريق دورات تدريبية، والآن لدى ستة تطبيقات مختلفة".

- غادة والي: تخصصت غادة والي، في مجال تصميم الجرافيك، وظهرت في منتدى شباب العالم، كما عملت كأستاذ مساعد في الجامعتين الألمانية والأمريكية.

- مينا ليشع بخيت: أسس الباحث المصري الدكتور مينا بخيت، 65 شركة عالمية، في عامين فقط، يعملون في مجالات عدة، سواء اكتشاف العقاقير لأمراض السرطان أو الزهايمر، ليتم تكريمه اليوم في ختام المنتدى.

- كريمة محجوب الزيني هي والدة عبدالوهاب يسري، أحد المنظمين لمنتدى شباب العالم، والذي لم يمهله القدر ليرى المنتدى، عندما لقي مصرعه في حادث سيارة، وعمره لم يتجاوز الـ29 سنة.

- شاد عسكري: أعاد شاد عسكري، تصميم مخيمات اللاجئين ليوفر لهم حياة أسهل، ليكرمه الرئيس السيسي اليوم.

منتدي شباب العالم 2018

◘ كرم الرئيس عدد من شباب العالم خلاله

- جييردو مارتينيف: شاب من أسبانيا بدأ مشروعه بعد رحلة إلى كينيا وقرر بعدها أن يقدم أطراف ثنائية بتقنية ثلاثية الأبعاد لكل من لا يملك المصادر المادية الكافية، ومشروع "help me"، يقدم أذرع صناعية ثلاثية الأبعاد لجميع الفئات التى تحتاجها حول العالم.

- تاكوندا شينجونزو من زيمبابوى: رائد أعمال فى مجال الإنترنت عمره 21 عاما، وزميل فى برنامج القيادات الإفريقية الشابة، بالإضافة إلى الدكتورة هاربير أرورا من الهند مؤسسة منظمة أونلي بيزيج، والمنتدى الاقتصادى النسائى wef من أهم الشبكات النسائية التى تستطيع أن تصل إلى نطاق واسع لمعظم سيدات العالم.

- فريدة بيدوى من غانا: الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للمعلومة فى شركة برمجيات غانية متخصصة في ابتكار حلول تكنولوجية للدمج المالي للأشخاص غير المشمولين في النظام المالي.

- إسلام أبو على: السباح المصرى البارالمبي، تمكن من تحقيق بطولات وانتصارات عظيمة لبلاده مصر وحصل على العديد من الميداليات.

- سارا ولورا أيوب مصريتان: متخصصتان في العزف على الآلات الموسيقية المختلفة، وتم إصدار الألبوم الخاص بهم، وكان لهم عروض على مسرح شباب العالم في نسخته الأولى.

- وادى بن هاريكى من نيجيريا: أسست مؤسسة غير هادفة للربح تحمل اسمها لتحسين حياة الفئات الأقل حظا وهي أحد أعضاء حركة التطوع وان، منظمة تضم أكثر من 9 ملايين شخص فى جميع أنحاء العالم.

- فريد خميسي: مؤسس مبادرة مشروع إبداعي للتعليم للاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة فى عالم التكنولوجيا، وكذلك محمود سعد خالد مؤسس شركة برمجيات تهتم بعمليات نظم التشغيل الداخلية، وتنظيم نظم الملفات ونظم استعادة البيانات فى حالة الكوارث، وكذلك رضوى حسن مذيعة في أحد محطات الراديو وأحد القنوات التليفزيونية.

البنك الأهلي
السيسي عام الشباب أخبار مصر منتديات الشباب منتدى شباب العالم تقارير
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB