موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
السيارات

تويوتا تشتري أسهمًا بـ 1.8 مليار دولار بفضل الأرباح

تويوتا
تويوتا

أعلنت مجموعة "تويوتا موتور كورب"، أكبر منتج سيارات في اليابان ، برنامجًا لإعادة شراء جزء من أسهمها المطروحة في البورصة بقيمة 200 مليار ين (= 1.8 مليار دولار)، بعد أن تجاوزت أرباحها ربع السنوية توقعات المحللين، وهو ما يؤكد قدرة المجموعة اليابانية على المحافظة على ربحيتها حتى مع تراجع الطلب العالمي على السيارات.

ووصلت أرباح تشغيل تويوتا، خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي حتى 30 سبتمبر الماضي، إلى 662 مليار ين بفضل إجراءات خفض النفقات والمبيعات الجيدة في اليابان وكوريا الشمالية، في حين كان متوسط توقعات المحللين تكون أرباح التشغيل 604 مليارات ين.

انضمت الشركة إلى تيسلا للسيارات الكهربائية وفورد موتور وفولكسفاجن في تحقيق نتائج أفضل من التوقعات خلال الأشهر الثلاثة المنتهية يوم 30 سبتمبر الماضي، رغم ضعف مبيعات السيارات في مختلف أنحاء العالم، وأسهمت إجراءات خفض النفقات في تحقيق تويوتا نتائج تفوق توقعات المحللين، رغم استثماراتها الضخمة لمواجهة تحول صناعة السيارات العالمية نحو السيارات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة.

وبحسب بيان تويوتا، فإن برنامج إعادة شراء الأسهم الجديد يستهدف إعادة شراء نحو 1.2% من الأسهم المطروحة في البورصة وهو ما يتفق مع البرنامج السابق لإعادة شراء الأسهم، حيث اعتادت الشركة خلال السنوات الماضية على إعلان إعادة شراء الأسهم بما يتراوح بين 200 و300 مليار ين مرتين سنويا، الأولى في مايو والثانية في نوفمبر.

وأشارت تويوتا إلى أن جزءًا من أرباحها جاء بفضل تغيير أسلوب حساب معدل الإهلاك، وهو ما وفر حوالي 80.6 مليار ين خلال النصف الأول من العام المالي الحالي.

من ناحية أخرى، خفضت الشركة اليابانية المبيعات المستهدفة للعام المالي الحالي بمقدار نحو 30 ألف سيارة إلى 10.7 مليون سيارة، مقابل بيع 10.6 مليون سيارة في العام المالي الماضي.

البنك الأهلي
تويوتا البورصة اليابان المجموعة اليابانية السيارات
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB