موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 02:20 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

قطر تخذل حماس.. قطع الأموال والمساعدات عن غزة 2020

تميم مع فتح وحماس
تميم مع فتح وحماس

قد تتوقف قطر عن توفير التمويل والمساعدات لقطاع غزة في عام 2020، حسب تقرير لصحيفة الأخبار اللبنانية، نقلا عن موقع ميدل ايست مونيتور.

ونقلت الصحيفة، المرتبطة بجماعة حزب الله المدعومة من إيران ومقرها في لبنان ، عن مسؤولي حماس الذين كشفوا أن المبعوث القطري محمد العمادي أبلغ الحزب والآخرين في غزة أن هناك صعوبات وتعقيدات في تجديد منحة في عام 2020.

يتلقى قطاع غزة منحة شهرية تصل إلى 30 مليون دولار ، بهدف تقديم مساعدات إلى 109000 عائلة من سكان غزة الذين يعيشون في فقر ، وكذلك لدفع بعض واردات الوقود إلى القطاع الذي يعاني منذ 12 عامًا والحصار البري والبحري الذي تفرضه إسرائيل.

إلا أن المصادر قالت إن قيادة حماس تعتقد أن المنحة ستظل مجددة بسبب علاقتها بالأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والأهم من ذلك خطر تصعيد جديد بين القطاع وإسرائيل إذا توقف التمويل .

يأتي القلق بشأن استمرار مجهول لتمويل قطر وسط حديث بين المسؤولين الإسرائيليين والشخصيات السياسية عن حملة اعتداء على غزة وخطط لاستهداف قادة حماس مؤخرًا ، وهو تكتيك تستخدمه إسرائيل منذ فترة طويلة للحد من نفوذ الحزب. وقد قدم البعض ، مثل زعيمة حزب الأزرق والأبيض (كاهل لافان) بيني غانتز ، الدعم للفكرة بينما رفض مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي هذه الطريقة بسبب عدم إمكانية التنبؤ بنتائجها.

البنك الأهلي
تميم قطر فتح حماس حزب الله
tech tech tech tech
CIB
CIB