موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 05:39 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

”مسافر قريب؟”.. تعرف على قائمة المحظورات الممنوع نقلها

السفر
السفر

تشترك العديد من شركات الطيران العالمية بقواعد محددة للمسافرين، منها ما يتعلق بالمواد المسموح والممنوع نقلها والسفر معها، وتراعي فيها قوانين البلدان التي يتم السفر منها وإليها بالإضافة للحرية الشخصية للمسافرين على أن لا تشكل تهديدا لأمن الرحلات والمسافرين.

تتسم قوانين الشركات بأنها متشابهة بالنسبة للكثير من البلدان مع بعض الخصوصية لبدان أخرى تطلب بمنع اصطحاب بعض المواد التي تتعارض مع قوانينها، وتخص عدد من شركات الطيران الولايات المتحدة الأمريكية بقوائم خاصة  للمواد المسموحة والممنوعة من نقلها مع المسافرين.

ومن آخر المواد التي حظرتها إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية نقل بعض أنواع أجهزة آبل المحمولة على متن الطائرة، حيث من الممكن بأن ترتفع حرارة تلك الاجهزة مسببة تهديدا لأمن الركاب بحسب إدارة الطيران.

هذا وكانت  شركة Apple حذرت في شهر يونيو الماضي، من أن أجهزة اللاب توب تلك قد ترتفع درجة حرارتها، ومن ثم تتسبب في حدوث الحرائق، كما طالبت بالتوقف عن استخدام تلك الأجهزة على الفور.

وقالت شركة "أبل" في إخطار عاجل لعملائها في ذلك الوقت: "أعلنت شركة أبل اليوم عن سحبها طواعية لعدد محدود من الأجهزة القديمة من فئة الحواسب MacBook Pro"مقاس 15 بوصة، التي تحتوي على بطارية ربما ترتفع درجة حرارتها وتشكل خطراً على سلامة المستخدمين.

بيعت الأجهزة بشكل أساسي بين سبتمبر 2015، وفبراير 2017، ويمكن تحديدها عن طريق الرقم التسلسلي الموجود على المنتج.

 

كيف تصنف المواد الخطرة والممنوعة ..

البضائع الخطرة عبارة عن مواد ربما تتسبب في مخاطر تتعلق بسلامة وأمن الركاب أو قد تتسبب في إلحاق أضرار بالطائرة، ويشار إلى هذه البضائع أيضا بأنها مواد محظورة ومواد خطرة وبضائع خطرة.

ويخضع نقل مثل هذه البضائع لأنظمة المنظمة الدولية للطيران المدني لا يسمح بوجود البضائع التي يتم تصنيفها ضمن فئة البضائع الخطرة في أمتعة الركاب أو أمتعة الطاقم المفحوصة أو في أمتعة المقصورة، مع وجود بعض الاستثناءات.

 

المواد المحظورة ..

تشترك شركات الطيران بعدد من القوائم التي تمنع فيها اصطحاب الكثير من المواد في مقصورة الركاب و التي تشكل تهديدا لأمن الطائرة والمسافرين ضمن ، وهي: أسلحة حقيقية أو ألعاب على شكل أسلحة، الأسلحة والذخائر، المتفجرات أو أي مواد أخرى تحتوي على مواد متفجرة (مثل الألعاب النارية أو المفرقعات)، السكاكين من أي نوع أو شكل أو حجم، فتاحات الرسائل، أدوات المائدة المعدنية، المقاليع، شفرات الحلاقة وشفرات الحلاقة المستقيمة، عدة النجارة، السهام، المقصات، مبارد الأظافر، فتاحات الأغطية الفلينية، مؤشرات الليزر.

 

البنك الأهلي
السفر مطار القاهرة قائمة المحظورات شركات الطيران اللاب توب نصائح للسفر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB