موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 04:01 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

تحالف روسي مجري.. الصفقة الأضخم في تاريخ هيئة سكك حديد مصر

موقع السلطة

بعد أن عقدت وزارة النقل اتفاقية تصنيع وتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسي المجري الممثل في شركة ترانسماش هولدينج، فى صفقة هى الأضخم فى تاريخ هيئة السكة الحديدية، استقبلت وزارة النقل شركة ترانسماش هولدينج، لمتابعة تنفيذ عقد واستعرض الوزارة الخطوات التنفيذية للصفقة.

 

موعد تسلم مصر الصفقة وتشغيلها

وسيتم الانتهاء من تصنيع عدد 2 عربة نموذج بحلول سبتمبر القادم، وسيتم إرسال الأولى إلى المجر ليتم اختبارها والحصول على شهادة الأمان الأوروبية، والنموذج الآخر سيتم إرساله لمصر لاختباره بخطوط هيئة سكك حديد مصر تمهيدا لتوريد أول دفعة من العربات بعد إنهاء الاختبارات على الشبكة، وفقا للجدول الزمني المحدد بين الجانبين.

 

الصفقة تتضمن عربات المترو

أفادت وزارة النقل أنه بالنسبة للتعاون بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق، فإن الوزارة تولي أهمية كبيرة بإعادة تأهيل الخط الأول للمترو، وأنه بمجرد الانتهاء من الإجراءات الخاصة بالطرح والترسية والبدء في التنفيذ سيتم طرح المناقصة الخاصة بتصنيع وتوريد 32 قطارا مكيفاً جديداً للخط الأول ضمن خطة الوزارة لتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

 

وأوضح مسئولو الشركة أن الإجراءات الخاصة بالتفعيل المادي سيتم الانتهاء منها قريبا، كما أبدى مسئولو "ترانسماش" الاهتمام الكبير للتعاون مع وزارة النقل في مجال تصنيع وصيانة وعمل العمرات الخاصة بجرارات السكك الحديدية، بالإضافة إلى تصنيع عربات مترو الأنفاق ونقل التكنولوجيا الخاصة بها إلى مصر والمساهمة في توطين هذه الصناعة في مصر.

 

وأكدت وزارة النقل أهمية التعاون بين الجانبين في مجال صيانة وعمرة جرارات السكك الحديدية، خاصة مع الاهتمام الكبير بتدعيم قوة الجر للأسطول الحالي لهيئة السكك الحديدية.

 

خبير يكشف لـ«السُلطة» خطوات المنظومة الجديدة

من جانبه قال الدكتور عماد نبيل، أستاذ وخبير الطرق، إن هيئة السكة الحديد سوف تلتزم بتطبيق التكنولوجيا الحديثة قبل تسلم صفقة عربات القطارات الجديدة، وسوف يتم عمل تدريب جيد للعاملين بالهيئة على قيادتها وإعطاء العامين شهادات والتأكد من مستواهم وإمكانية التعامل مع العربات الجديدة قبل البدء فى قيادتها.

 

أوضح خبير الطرق فى تصريحاته لـ«السُلطة»، أنه سيتم تعيين خريجى كليات الهندسة بمرتبات جيدة، لأنهم سوف يتعاملوا مع تكنولوجيا حديثة بها أرقام ولغات فتحتاج متخصصين فى مجال الميكانيكا والباور، لأن عملية القيادة معقدة وتحتاج للدراسة وقدرة علي التعامل مع التكنولوجيا.

 

أكد «نبيل»، أن هذه الصفقة الجديدة سوف تحدث نقلة كبيرة فى تاريخ هيئة السكة الحديد، بعد أن كانت قطاع منهار منذ فترة ويحتاج لخطة تطوير وإدخال صفقات حديثة، وكشف خبير الطرق، خلال تصريحاته عن تكلفة خطة التطوير،حيث أنها تصل إلى 800 مليار جنيه تقريبا منهم 600 مليار مرحلة أولى.

وأضاف «نبيل»، أن هناك خطة ستقوم بتنفيذها الهيئة العربية للتصنيع، وهى خطة طموحة للحفاظ على العربات ذات المستوى الجيد وتحديثها وتجديدها، حتى لا نرتكز على الاستيراد فقط، وأيضًا تم وضع خطة للحفاظ على عربات الصفقة الجديدة .

 

أسعار التذاكر بعد تحديث هيئة السكة الحديد:

وتوقع خبير الطرق زيادة أسعار التذاكر، حيث إن قطاع السكة الحديد هو قطاع خدمى تتحرك أسعاره طبقًا لحالة السوق الحقيقية وحسب أسعار المحروقات والبنزين وليس وفقا لنوع العربات والصفقات الجديدة، وسوف تتحرك الأسعار فى الفترة القادمة، والدعم يتم عن طريق دراسات خاصة ويطبق وفقا لطبقات المجتمع فالمترو يستخدمه الفقير والغنى ولكن الدعم يصل عن طريق المعاشات والاشتراكات للطلبة.

البنك الأهلي
أخبار مصر مصر السُلطة عماد نبيل صفقة السكة الحديد خبير طرق قطارات تذاكر مترو
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB