موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 09:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

«الصندق الأسود».. «عشماوي» مفتاح مصر للكشف عن التنظيمات الإرهابية

عشماوي بعد القبض عليه
عشماوي بعد القبض عليه

أصبح هشام عشماوي، الصندوق الأسود للجماعات الإرهابية، وكنزاً ثميناً للسلطات المصرية للكشف عن باقي الخلايا الإرهابية، وعاد  عشماوى إلى مصر، مع عزل الرئيس الإخوانى محمد مرسى، ليشارك فى اعتصام رابعة، بعدما سافر إلى تركيا فى أبريل 2013، وتسلل إلى سوريا، وانضم لمجموعات تقاتل ضد نظام بشار الأسد.

وكانت «ليبيا» الملاذ الآمن لعشماوى، إذ شكّل فى معسكرات «درنة» خلية تضم 4 ضباط شرطة مفصولين تسمى «أنصار بيت المقدس» تحولت إلى «ولاية سيناء» بعد مبايعته لتنظيم «داعش».

وفى يوليو 2015، أعلن «عشماوى» المعروف بـ«أبوعمر المهاجر» انشقاقه عن تنظيم «داعش»، وتأسيس تنظيم «المرابطون» فى ليبيا، الموالى لتنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي.

واتهم هشام عشماوى بالاشتراك فى محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، وكذلك اغتيال النائب العام السابق هشام بركات، والإعداد لاستهداف الكتيبة «101 حرس حدود»، واستهداف مديرية أمن الدقهلية، والهجوم على حافلات الأقباط بالمنيا والذى أسفر عن استشهاد 29 شخصًا.

كانت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية قد أعلنت إلقاء القبض على الإرهابى المصرى هشام عشماوى فى 8 أكتوبر الماضى، خلال عملية أمنية فى مدينة درنة. وتسلمت مصر من الجيش الوطنى الليبى، الإرهابى هشام عشماوى، بعد زيارة اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات العامة إلى دولة ليبيا، والتى التقى خلالها المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني.

خلال التحقيقات التى أجرتها معه سلطات التحقيق الليبية، تحدّث الإرهابى هشام عشماوى، عن العلاقة التى كانت تربطه بشخصيات عسكرية وسياسية بارزة ما زالت تتواجد فى المشهد السياسى الليبى إلى الآن، وبالدعم الذى تلقاه منها، لتنفيذ جرائمه فى ليبيا ومصر.

وكشف خليفة العبيدى مدير المكتب الإعلامى للقيادة العامة للجيش الليبى، جزءاً من اعترافات الصندوق الأسود للجماعات الإرهابية فى ليبيا ومصر، وأوضح أن «عشماوى» أدلى خلال التحقيقات معه بأنه «كان على اتصال دائم مع أمير الجماعة الليبية المقاتلة المرتبطة بتنظيم القاعدة عبدالحكيم بلحاج والتقى به عدة مرات، وكذلك مع القيادى فى تنظيم الإخوان على الصلابي».

وأضاف «العبيدي» أن «عشماوي» اعترف كذلك بأن الدعم اللوجستى والبشرى الذى كان يصل إلى الجماعات الإرهابية فى درنة وبنغازى، كان يأتيهم من طرابلس ومصراتة عن طريق البحر، بناء على تنسيق بينهم وبين قيادات الجماعة الليبية المقاتلة وتنظيم الإخوان المسلمين».

وأشار العبيدى إلى أن «عشماوى» كان من ضمن القيادات الإرهابية المسئولة على تدريب وتجهيز المقاتلين لشن عمليات فى ليبيا ومصر، كما كان يتولى استقبال الإرهابيين من سوريا والعراق، نظرا لعلاقاته مع القيادات

البنك الأهلي
هشام عشماوي السلطات المصرية التنظيمات الارهابية القوات المسلحة العربية ليبيا الجيش العربي الليبي
tech tech tech tech
CIB
CIB