موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 03:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

نشرة الـ«توك شو».. قوة المجتمعات تقاس بشبابها.. و «المنحوس منحوس» غير حقيقي

 الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام

تطالعنا الوسائل الإعلامية بأبرز تصريحات المسؤولين ونجوم الفن والسياسة، البعض منهم يثير الجدل لما يتبناه من قضايا شائكة، وآخرون يناقشون قضايا تعد محل حديث الرأي العام، وخلال السطور التالية نرصد أبرز التصريحات خلال الأيام الماضية.

 

شوقي علام: قوة المجتمعات تقاس بشبابها

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن قوة المجتمعات تقاس بشبابها لأنهم عنوان على قدرتها على الضرب في طريق الحياة بجد، وكلما كان المجتمع شابًا كان أهلًا للتصدي والريادة.

وتابع "علام"، خلال تقديمه برنامج "اللهم أعنا"، المذاع على راديو "9090"، مساء الأربعاء، أن المتتبع لهدي رسول الله يلمس حرًصا شديدًا على الشباب، وتوجيهًا للأمة على الاهتمام بهذا العنصر الحيوي داخل جسدها، حتى يظل المجتمع قادر على العطاء.

وأشار إلى أن الكثير من مواقف رسول الله سلى الله عليه وسلم، في تعامله مع الشباب، دليل على شدة حرصه على الشباب.

 

إبراهيم عيسى: عبارة «المنحوس منحوس» غير حقيقية

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن الأمثلة الشعبية جميلة ورائعة ومهمة للغاية، وهي حصيلة أذكي ما في البشرية، وفي نفس القوت حصيلة أصحاب أضيق دماغ في البشرية.

وتابع "عيسى"، خلال تقديمه برنامج "صحصح وصحح"، المذاع على راديو "إف إم"، مساء الأربعاء، أن مثل "المنحوس منحوس حتى لو علقوا على رأسه فانوس" غير حقيقي، وعند نفي النحس، يتم الرد بأن النحس مذكور في القرآن، وهذا مردود عليه بأن النحس في القرآن المقصود به وصف ما حدث في اليوم، وليس اليوم نفسه.

 لافتًا إلى النحس عبارة عن مبرر وعذر ووسيلة للهروب، ولا يمكن أن يراد به حق أبدًا.

 

سياسي: تسليم عشماوي رسالة بقوة المؤسسات المصرية

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الإرهابي هشام عشماوي، واحد من أبرز 10 أسماء لهم تاريخ طويل في الإرهاب، مشيرًا إلى أن تسليم "العشماوي"، رسالة للمصريين بأن قواتهم ومؤسساتهم من القوة والكفاءة بحيث أنها لم تترك إرهابي بهذا الثقل دون البحث عنه في كل جحر حتى الوصول إليه، وهذا يخلق درجة عالية من الثقة بين المواطنين ودولتهم.

وأوضح "عبد الفتاح"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن" على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أن ذراع مصر يمتد لجميع مناطق الشرق الأوسط ليس بالمعنى المادي، وإنما مصر نجحت خلال الفترة الأخيرة بفضل القيادة السياسية أن تكون تحركات مصر الإقليمية تجعل جميع الدول تسعى للتعاون مع مصر.

وتابع، أن أهالي الشهداء حينما يقال لهم أن من قتل ذويهم حر طليق يفعل ما يشاء فهذه رسالة ضعف، معقبًا: "النهاردة إحنا بنرفع راسنا فوق"، معربًا عن أمله أن تكون العقوبة رادعة وشديدة، وليس مجرد خبر فقط للإعلان عن إعدام هشام عشماوي.

 

الطيب: من حق الزوجة طلب الطلاق حال هجر الزوج لها

قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن الزوج إذا هجر زوجته في المضجع ولم تكن ناشز، فمن حقها شرعًا أن تطلب التطليق للضرر.

وتابع "الطيب"، خلال تقديمه برنامج "حديث شيخ الأزهر"، المذاع على الفضائية "المصرية"، مساء الأربعاء، أن تسرع الشباب في هجر المضاجع هو متسرع، لافتَا إلى أن الزواج مسؤولية كاملة تدخل الجنة وتدخل النار.

وأشار إلى أن الزوج لا يحل له اتباع قواعد علاج النشوز، إلا إذا ثبت النشوز، ولا يحق له الانتقال من مرحلة لأخرى، إلا إذا ثبت عدم نجاح الطريقة الأولى المتمثلة في النصح، ومن ثم الهجر. 

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة شوقي علام العنصر الحيوي أهالي الشهداء احمد الطيب
tech tech tech tech
CIB
CIB