موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 01:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

«جمعية القلب»: 37% من المصريين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم

موقع السلطة

قال الدكتور مجدي عبدالحميد، رئيس جمعية القلب المصرية، إن 37% من المصريين يعانون من نسبة مرتفعة للكوليسترول في الدم، مشيراً إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تُسبب 46% من الوفيات في مصر.

وأضاف رئيس جمعية القلب، في مؤتمر صحفي لإطلاق دواء جديد لعلاج مرض ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، اليوم، أن الوقاية من أمراض القلب تعد الحل الأمثل لتقليل العبء الاقتصادي الناتج عن المرض، لذا لابد من زيادة الوعي الصحي، والتعريف بعوامل الخطورة التي تتمثل في ارتفاع ضغط الدم، والسكر، والكوليسترول، والتدخين، والسمنة، والعامل الوراثي.

وحذر عبدالحميد، من توقف المرضي لاستخدام الآدوية الخافضة للكولسترول، وأدوية السيولة، إذ أنهما يعطيا حماية من حدوث جلطات القلب والمخ، والتي تؤدي لوفيات كبيرة.

موضوعات ذات صلة

من جهته، قال الدكتور محمد صبحي، أستاذ أمراض القلب في جامعة الإسكندرية، إنه بالرغم من استخدام ثلثي مرضي الكوليسترول الضار في الدم لعقارات لتقليل نسبته، إلا أن الغالبية العظمى من المرضى لم يصلوا للمستويات المستهدفة منها.

وقال الدكتور إيهاب عطية، أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس، إن الدواء الجديد الذي يطلق في الأسواق ينتج عنه انخفاض ملحوظ بنسب الكوليسترول، بالإضافة لعلاج أخر، موضحاً أن 95% من المرضى انخفض مستوى الكولسترول الضار في دمهم بعد الدواء الجديد، بمدة تتراوح بين 10 إلى 12 أسبوع من بدء العلاج.

البنك الأهلي
شركة أمجن مصر عقار Evolocumab الكولسترول الدم
tech tech tech tech
CIB
CIB