موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 11:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

تناول الأطعمة المحتوية على سكريات مضافة يزيد خطر الإصابة بحصوات الكلى

السكريات المضافة تسبب حصوات الكلى
السكريات المضافة تسبب حصوات الكلى

أظهر باحثون لأول مرة أن تناول كميات أكبر من السكريات المضافة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى.

قال العلماء، إن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على سكريات مضافة - مثل المشروبات الغازية والآيس كريم والكعك - قد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث وجد الباحثون أن الذين يتناولون أعلى كمية من السكريات المضافة لديهم احتمالات أكبر بنسبة 40% تقريبًا للإصابة بحصوات الكلى، مؤكدين، إن هذا الارتباط كان أكثر انتشارًا بين الآسيويين وكذلك الأمريكيين الأصليين، لكن الباحثين أشاروا إلى أن دراستهم، التي نُشرت في مجلة فرونتيرز، لا تظهر كيف أن السكريات المضافة تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

أكد المؤلف الرئيسي الدكتور شان يين، الباحث في المستشفى التابع لكلية الطب بشمال سيتشوان، نانتشونج، بالصين : "إن دراستنا هي أول دراسة تشير إلى وجود ارتباط بين استهلاك السكر المضاف وحصوات الكل، موضحا، إن الحد من تناول السكر المضاف قد يساعد في منع تكوين حصوات الكلى."

ووفقا لما ذكرته صحيفة Independent يصاب واحد من كل 11 شخصًا بأعراض الحصوات خلال حياته، وفقًا للجمعية البريطانية لجراحي المسالك البولية، موضحين، إن دراستنا هي أول دراسة تشير إلى وجود ارتباط بين استهلاك السكر المضاف وحصوات الكلى، تشمل عوامل الخطر المعروفة السمنة ومرض الأمعاء الالتهابي ومرض السكر

بالنسبة للدراسة، قام الدكتور يين وزملاؤه بتحليل البيانات من أكثر من 28000 شخص كانوا جزءًا من المسح الوطني الأمريكي لفحص الصحة والتغذية (NHANES)، تم تقدير المدخول اليومي من السكريات المضافة لكل شخص من خلال استهلاك الطعام والشراب المبلغ عنه.

حصلوا أيضًا على درجة مؤشر الأكل الصحي، بناءً على الطعام الذي تناولوه، سواء كانت أطعمة مفيدة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، أو خيارات أقل صحية مثل الحبوب المكررة أو الدهون المشبعة.

قام الباحثون بتعديل عوامل مثل الجنس والعمر والعرق والدخل ومؤشر كتلة الجسم وحالة التدخين وما إذا كان لدى الأشخاص المشاركين في الدراسة تاريخ من مرض السكري.

قال الباحثون، إن الأشخاص الذين حصلوا على أكثر من 25% من إجمالي طاقتهم من السكريات المضافة لديهم احتمالات أكبر بنسبة 88% من أولئك الذين لديهم أقل من 5% من إجمالي طاقتهم من السكريات المضافة.

أظهرت النتائج أيضًا أن الأشخاص الذين يعيشون تحت مستويات الفقر لديهم احتمالات أكبر للإصابة بحصوات الكلى عند تعرضهم لسكريات مضافة أكثر من أولئك الذين يعيشون في مستويات الفقر أو أعلى قليلاً.

قال الدكتور شان يين، إن "هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستكشاف العلاقة بين السكر المضاف ومختلف الأمراض أو الحالات المرضية بالتفصيل"، على سبيل المثال، ما هي أنواع حصوات الكلى الأكثر ارتباطًا بتناول السكر المضاف؟ وما المقدار الذي يجب أن نخفضه من استهلاكنا للسكريات المضافة لتقليل مخاطر تكوين حصوات الكلى؟

 

البنك الأهلي
حصوات الكلى أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB