موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 10:39 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

9 عناصر لتأمين العملات النقدية من البنك المركزي

تأمين العملات في البنك المركزي
تأمين العملات في البنك المركزي

طرح البنك المركزي قبل إجازة عيد الأضحي عملة نقدية جديدة فئة العشرين جنيه حيث تم تداولها وطرحها في جميع البنوك.

وتتميز العملات المصرية بعناصر التأمين الطباعية التي يحرص البنك المركزي على وجودها في كل العملات المصرية.

وتشمل عناصر التامين للعملات المصرية جميعها ما يلي:

1- زخارف وأرضيات الجلوش

هي عنصر تأميني طباعي يمثل مجموعة من الخطوط المصمتة المستمرة والمتقاطعة والمتداخلة، مع الحفاظ على استمراريتها بكامل مساحة أرضية وحدة ورقة النقد وتُنتج طباعيًا بثخانة حواليّ ١٥٠ ميكرون. وهي تمثل خط الدفاع الأول ضد محاولات التزييف، حيث تظهر خطوط الجلوش بشكل متقطع ونقطيّ في العملات المزيفة تحت عدسات التكبير العادية والمجهرية.

2- الأرضية المضادة للمسح الإلكتروني

هي عنصر تأميني طباعي يُنتَج بتوصيفٍ أحادي اللون بهدف تعجيز الماسحات الضوئية التجارية عن إعادة انتاجه من خلال تقليصه عن الحد التمييزي لتلك الماسحات، ويستهدف استخدام هذا العنصر توليد زوايا انعكاس لأشعة المسح الإلكتروني تَنتُج عنها أشكالٌ جديدةُ وتأثير الزيغ والتشويه في حال إعادة محاكتها أو إنتاجها بالطرق غير الشرعية (غير الأصلية).

3-الصورة الطباعية الكامنة (Printing Latent Image)

هي عنصر تأميني طباعي يتمثل في رقم فئة العملة أو اسم الدولة المصدرة لها وهو يظهر في تصميمٍ يتكون من مجموعة من الخطوط المتباينة متغيرة الثخانة تختلف في اتجاهها عن اتجاه خطوط الأرضية المضادة للمسح الإلكتروني، بما يزيد من إحكام عمليات المجابهة لتزييف أو محاكاة التصميم المطبوع من خلال الماسحات الضوئية، ويمكن التعرف على شكل الصورة الطباعية الكامنة من خلال تحريك الورقة النقدية في وضعٍ مائلٍ قليلًا عن مستوى النظر.

 

4-الرؤية التخللية

هي عنصر تأميني طباعي، حيث يمثل عنصر الرؤية التخللية والتي تظهر في شكل عين حورس أحد أهم العناصر التصميمية المطبوعة، والتي يمكن من خلالها التأكد من تكامل تطابق نصفيها المطبوعين على وجه وظهر الورقة النقدية باستخدام الضوء النافذ للتأكد من شرعيتها (سلامتها)، حيث تضمن خطوط الإنتاج الشرعية (الأصلية) بدار طباعة النقد تطابق التسجيل الطباعي لنصفيّ عين حورس ليُكملا التصميم بين وجه وظهر الورقة النقدية من خلال تقنية الطباعة المتزامنة وخاصيةB/B.

 

5- البورتريه الرئيسي

هو عنصر تأميني طباعي يمثل أحد المساجد التراثية بالحقبة الإسلامية بالقُطر المصري، وهو عبارة عن مجموعة من الخطوط المصمتة متباينة الثخانة والبروز تمثل الصورة الرئيسة المشهرة للورقة النقدية، والتي تُنتَج طباعيًا بشكلٍ خطيٍ من خلال ماكينات طباعة الإنتاليو بدار طباعة النقد، حيث تظهر خطوط البورتريه المكوِّنة لتصميم المسجد بملمسٍ خشنٍ وبارزٍ نتيجةً لاستخدام أعماق حفرٍ متباينة بالألواح الطباعية، بما يصعب محاولة محاكاتها مع ظهورها بشكل نقطي ومتقطع في الوحدات المزيفة.

6- أقراص تأمين SC

هو عنصر تأميني طباعي عبارة عن أقراص دائرية تُطبَع بأحبارٍ خاصة محدِّدةً الدرجة اللونية وذات انعكاسات طيفية معروفة، بحيث يمكن التعرف عليها بأجهزة الفحص بمصلحة الطب الشرعي، وتعمل تلك الأقراص على تأمين أوراق النقد ضد محاولة تزييفها باستخدام الناسخات الملونة التجارية.

7-الطباعة المجهرية

هي عنصر تأميني طباعي يسمى "الطباعة المجهرية" أو "الميكرونية"، يمثل قيمة الفئة ويظهر على شكل خطين أفقيين بشكلٍ رفيعٍ جدًا ومستقيمٍ عند رؤيته بالعين المجردة، ومن خلال العدسات المجهرية يتضح أنه تكرارٌ لطباعةٍ مجهريةٍ بفئة العملة بما يصعِّب على الماسحات الضوئية المستخدَمة في عمليات التزييف عن إنتاج تلك الطباعة والتي تظهر على شكل نقاطٍ عشوائيةٍ غير دقيقةٍ أو واضحةٍ في الوحدات المزيفة.

8-الطباعة الغائرة ذات الملمس البارز

هي إحدى التقنيات في مسار الإنتاج الطباعي المؤمن لأوراق النقد، والتي يمكن من خلالها خلق تصميمٍ طباعي بخانات حبرية متغيرة ذات ملمسٍ بارزٍ وخشنٍ يساعد على التعرف على شرعية (سلامة) أوراق النقد موضع التداول، عن طريق اللمس والتمييز بين بعض المساحات غير المطبوعة بهذه التقنية التي يكون نموذجِ انخسافٍها أقل من مثيلاتها المطبوعة بهذه التقنية.

9-صورة كامنة متعددة الالوان (HMC)

صورة مصنوعة من نقش محفور غائر عديم اللون (غير محبر) على مساحة ملونة مطبوعة على الورقة النقدية، عند إمالة الورقة النقدية تظهرعناصر الصورة الكامنة ( والتي تكون بلون شبه احادي قبل امالة الورقة النقدية)، كل عنصر من مكونات الصورة له لونه الخاص، وعندما يتم تدوير الأوراق النقدية دون تغيير زاوية الرؤية، فإن كل حرف (عنصر) يغير لونه.

البنك الأهلي
البنك المركزى التزييف أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB