موقع السلطة
الخميس، 25 يوليو 2024 01:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

”لبيك اللهم لبيك”.. أفضل دعاء يوم عرفة في 70 حرفا ردده الأنبياء والصحابة

دعاء يوم عرفة
دعاء يوم عرفة

يتصدّر دعاء يوم عرفة محرك البحث اليوم الثلاثاء الموافق 27 يونيو 2023 الذي يحل فيه يوم وقفة عرفات، وهو الذكرى الدينية العظيمة التي يتنزّل فيها الله عزّ وجلّ ويلبي حاجة العبد، ويغفر له ما تقدّم من ذنب عام مضى، ويعتبر يوم عرفة من الأيام المُحببة لدى الله تعالى. وما من يوم من أيام الله تضاهي يوم عرفة ومكانته عنده.

لذا حثّ رسولنا الكريم، بذكر دعاء يوم عرفة في هذا اليوم الجليل، حيث قال صلى الله عليه وسلم: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة».. فيما يهتم عموم المسلمين حول العالم بترديد الذكر والدعاء والرجاء من الله تعالى بالغفران.

دعاء يوم عرفة

لـ دعاء يوم عرفة فضل كبير وعظيم على العباد إذ يحب الله تعالى دعاء عبده له وإلحاحه في طلب العفو والمغفرة، وجاء النبي موضحا في سنته فضل دعاء يوم عرفة، وقال صلى الله عليه وآله وسلم : «صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يُكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده». ومعنى الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب السنة الماضية، ويَحُول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية بإذن الله.

وخلال السطور التالية، نرصد دعاء يوم عرفة من 70 حرفا وهو الأفضل ترديده في هذا اليوم سُنةُ عن النبي والصحابة: «لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير». وهو خير الدعاء في يوم عرفات.

لبيك اللهم لبيك دعاء يوم عرفة

أفضل دعاء يوم عرفة

حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء يوم عرفة، وورد في السنة النبوية دعاء يوم عرفة وهو: لا إله إلا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

( لبيك اللهم لبيك ,,

لبيك لا شريك لك لبيك ,,

ان الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الدعاء دعاء يوم عرفة : (لا إله إلا الله وحده لا شريك له .. له الملك وله الحمد .. وهو على كل شيءٍ قدير).

ما معنى لبيك اللهم لبيك ؟

الدعاء الأشهر في أعياد المسلمين ( لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك ).

يعرف هذا الدعاء بدعاء التلبية ولبيك تعني (طلب السؤال والحاجة) والتلبية في اللغة: هي الإجابة للطلب أو إجابة المنادي، أما في الاصطلاح فالتلبية هي ذكر الله بصوت مسموع في الحج، حيث يقول الله تعالى: «أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى»، ثم قال الله تعالى أيضًا: «وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ».

دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة للنفس وصلاحها

يرغب الشخص في الدعاء ليس فقط لأهله ووالديه وأصدقائه، بل يرجو الشخص من الله إصلاح نفسه وحسن خاتمتها، وغفران ذنوبها، وقضاء حوائجها، لذا نستعرض أفضل أدعية للنفس في يوم عرفة :

- اللهم لا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك بل تفرد لي بحاجتي وتولني برحمتك.

- اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

- اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

- رب اغفر لي وتب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم.

- ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

- اللهم أتم علينا نعمتك، وأنزل في قلوبنا سكينتك، وانشر علينا فضلك ورحمتك يا أرحم الراحمين.

البنك الأهلي
عيد الأضحى وقفة عرفات جبل عرفات أدعية دعاء يوم عرفة لبيك اللهم لبيك دعاء عيد الأضحى أدعية وقفة عرفات أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB