موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 02:02 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

طريقة عمل الحلاوة الطحينية، مغذية وسهلة التحضير واقتصادية

الحلاوة الطحينية
الحلاوة الطحينية

طريقة عمل الحلاوة الطحينية، الحلاوة الطحينية من الأكلات التى يعشقها الكبار والصغار لمذاقها المميز وهى ذات قيمة غذائية عالية.

وطريقة عمل الحلاوة الطحينية، سهلة وبسيطة وغير مكلفة ولكن يجب اتباع بعض الخطوات حتى تكون ناجحة، ويمكن تحضيرها بحشوات مكسرات عديدة حسب الرغبة.

وتقدم الشيف نورهان القاضي، طريقة عمل الحلاوة الطحينية.

مكونات عمل الحلاوة الطحينية:-

موضوعات ذات صلة

كوب سكر
كوب وربع ماء
علبة طحينة وسط
فانيليا

طريقة عمل الحلاوة الطحينية:-

- يذاب السكر في الماء ويترك ليغلي حتى يغلظ قوامها

- تضاف الطحينة بالتدريج وتقلب حتى تذوب ويتجانس الخليط ويغلظ تماما، ويمكن إضافة مكسرات.

- تصب في قالب وتترك لتبرد، ثم تقطع وتقدم وتحفظ بالثلاجة.

- والحلاوة الطحينية لها فوائد عظيمة تدفعنا لتناولها يوميا، ومن فوائد الطحينة:-

تعزز المناعةتدر لبن الأم المرضعةتقوى العظام والعضلاتتحمى من هشاشة العظامتساعد فى نمو الصغار بشكل صحىتساعد فى علاج أنيميا فقر الدمتنظم عمل الجهاز الهضمىتحارب الإمساكتساعد فى علاج النحافة

أضرار الحلاوة الطحينية

ورغم فوائد الحلاوة الطحينية، إلا أنه لا يجوز الإفراط فى تناولها لأنها تحتوى على سعرات حرارية عالية، ما يجعلها تساعد فى زيادة الوزن سريعا.

لذا يجب عدم الإكثار من تناولها، فيكفى قطعة صغيرة فى اليوم، بينما الصغار متاح لهم تناول ساندويتش بين الوجبات، كما أنها ممنوعة على مرضى السكر حفاظا على صحتهم.

فوائد الحلاوة الطحينية

وتعد الحلاوة الطحينية من الأكلات التي لها قيمة غذائية عالية، فهي في الأصل مصنوعة من السمسم، الذي يحتوي على البروتين والحديد والكالسيوم وفيتامينات "أ" و"ب" و"د"، إلى جانب أنها تمد الجسم بالطاقة، كما أنها سهلة الحفظ، فيمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة، خاصة خلال فصل الشتاء.

وكذلك الحلاوة الطحينية تحمي الجلد من الإصابة بسرطان الجلد، وتنشط الخلايا والأنسجة، وتزيد من فاعلية وظائفها.

وتساعد على الهضم والتخلص من الإمساك.

كما أنها تعد عنصر غذائي هام لتغذية شبكة الأوعية الدموية بالجسم، إلى جانب أنها تقوي الجهاز المناعي، وتعد أفضل وجبة للمرأة بعد الولادة لإدرار اللبن لها.

فوائد السمسم

والحلاوة مصنعة من السمسم والذى لها قيمة غذائية عالية، فهو يحتوى على العناصر على المهمة التى يحتاجها الجسم، ومن فوائد السمسم:-

-خفض مستويات السكر في الدم

يساعد أكل السمسم على تقليل مستويات السكر في الدم، فاستخدام مُستخلص بذور السمسم يُساهم في التقليل من مستويات السكر في الدم والمُضاعفات الناتجة عن ارتفاعها لدى المُصابين بمرض السكري، ومن الجدير بالذكر أنه يجب على مرضى السكري الحرص عند تناول السمسم بجرعات دوائية، ومراقبة نسبة السكر في الدم تجنبًا لحدوث أية مُضاعفات كالإصابة بنقص السكر الحاد في الدم.

-خفض مستويات الدهون الثلاثية

يساعد أكل السمسم على تقليل من مستويات الدهون الثلاثية، حيث إن تناول بذور السمسم قد يُساهم في تقليل الدهون الثلاثية في الدم، ولكنه لا يُقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

-الإقلال من الأعراض المصاحبة لمرض الزهايمر

يساعد أكل السمسم على التقليل من الأعراض المصاحبة لمرض الزهايمر، وذلك بسبب احتوائه على مُضادات الأكسدة كما أشارت إحدى الدراسات العملية الأخرى إلى أن استخدام مكملات غذائية تحتوي على مضاد الأكسدة الموجود في بذور السمسم بالإضافة إلى مركب آخر يُساهم في تحسين الوظائف الإدراكية المتعلقة بالفهم، وأداء المهام بدقة وسرعة، وذلك لدى المصابين بالقصور الإدراكي البسيط.

-تخفيف اضطرابات القلق الناجم عن الإجهاد

تناول أكل السمسم يساعد علي التخفيف من اضطربات القلق الناجم عن الاجهاد حيث إن استهلاك مستخلصات بذور السمسم التي تحتوي على مادة السمسم حيث قد يساهم في التقليل من آثار اضطرابات القلق الناتجة عن الإجهاد المزمن، من خلال التحكم في مستويات هرمونات الدوبامين والمعروف أيضًا بهرمون السعادة.

البنك الأهلي
الحلاوة الطحينية أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB