موقع السلطة
السبت، 24 فبراير 2024 11:43 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

فوائد الأوانى الفخارية وشروط الطهي فيها (فيديو)

الأوانى الفخارية
الأوانى الفخارية

الأوانى الفخارية هى الأوانى التى كانت تستخدم منذ القدم فى الطهى وهى تصنع من الطين ومازالت تستخدمها ربات البيوت بمذاق الطعام فيها المميز.

والأوانى الفخارية متوفرة وأسعارها بسيطة وأفضلها ربات البيوت فى عمل الطواحين فى الفرن لأنها تجعل الطعام ذات مذاق مختلف ولا يقاوم.

واستعرض برنامج 8 الصبح المذاع عبر فضائية dmc، تقرير عن الأوانى الفخارية وأهمية الطهى بها وفوائد ذلك.

فوائد الطهى فى الأواني الفخارية

وجاء بالبرنامج أن من فوائد الأوانى الفخارية

تمنع تفتعل الطعام مع الأوانى ودخول مركبات كيميائية مثلنا يحدث فى الأوانى الالومنيوم وغيرها.تحتفظ بالقيمة الغذائية للطعام.تحتفظ على المذاق الاصلى للطعام لعدم وجود أى تفاعلات كيميائية.تمنع مشاكل المعدة مثل الحموضة.تحتفظ على عملية التمثيل الغذائي للطعام لإمتثاصه جيدا بعد تناوله.الاوانى الفخارية مثل القلة جيدا فى حفظ الماء وتبىيده بشكل طبيعي بدون أى مواد خارجية.ينصح بها الخبراء دائما حفاظا على الصحة.

 

شروط استخدام الأوانى الفخارية فى الطهى

وجاء بالتقرير شروط استخدام الأوانى الفخارية، وأبرزها أن لا يكون مطلة بمادة طلاء لامعة لأنها تتفاعل مع الطعام وتسبب مواد خطيرة بالجسم.

ويفضل شراء الطاجن الفخار العادى ووضعه بالفرن حتى يتماسك ليصبح صالح للإستخدام فيما بعد بشكل آمن دون الحاجة الطاجن الجاهز المصنوع من مواد غير صحية.

وتعتبر صناعة الفخار من أقدم الحرف التي عرفها الإنسان، وشهدت ارتقاء الإنسان من البدائية المفرطة إلى التقدم والرقي حتى إن الدارس لها يمكنه أن يفهم تطور الجنس البشري عبر العصور المختلفة من خلال دقة صناعتها.

صناعة الفخار

كما كانت صناعة الفخار حرفة لازمت الإنسان، وتعود إلى عصر ما قبل الأسرات في مصر، وكان المصري القديم أول من أهتم بها وأتقن صناعتها ووصل إلى درجة عالية فيها من الدقة والكمال، بداية من أواني الأطعمة وأدوات الزينة حتى توابيت الموتى، لذا رفعوا صانع الفخار " الفخراني" إلى أرفع مكانة يمكن أن يصل إليها عامل بسيط، فقد صوروا المعبود " خنوم " معبود الخلق عند المصريين القدماء وهو يجلس على عجلة الفخار ليشكل الإنسان.

وتبدأ صناعة الفخار بتنقية الطين من الشوائب العالقة به ثم يقوم العامل بطحنة جيدًا بقدميه، يقوم بإضافة التبن أو الروث المسحوق إذا كان الطمي دهنيًا ثم يبدأ في تشكيل الأواني.

وعثر علي أشكال متعددة في المقابر الفرعونية من الأواني الفخارية، يظهر لنا مدى التطور والتنوع في تشكيل الطمي عبر العصور، فكانت في البداية بسيطة تتناسب مع مطالب الحياة اليومية، فتشكلت على هيئة طواجن للطبخ وأواني للتخزين وأقداح ومغارف.

البنك الأهلي
الاواني الفخارية أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB