موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 07:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

نصائح مهمة لمواجهة القلق والخوف عند طلاب الثانوية العامة خلال الامتحانات

التغلب على الخوف
التغلب على الخوف

تعد مرحلة امتحانات الثانوية العامة من المراحل الهامة في حياة كل إنسان كونها ستحدد مصيره ومستقبله الدراسي فهناك من يتعامل معها بشكل إيجابي يعتمد على الثقة والتفاؤل، وهناك أيضا من يتعامل معها بطريقة سلبية فتزداد لديه مشاعر التوتر والقلق، لذا يستعرض اليوم السابع خلال السطور التالية بعض النصائح حول كيفية مواجهة قلق وتوتر الامتحانات التي أشارت إليها ريهام عبد الرحمن الباحثة في الإرشاد النفسي والتربوي والمدربة المعتمدة في علوم تطوير الذات.

التخلص من قلق طلاب الثانوية العامة التخلص من قلق طلاب الثانوية العامة

 

نصائح لمواجهة القلق والخوف من امتحانات الثانوية العامة: التوكل على الله:

التوكل على الله عز وجل يتطلب منك السعي وتحمل مسئولية اهدافك في الحياة، ومع بداية فترة الامتحانات لابد من التحلي بالصبر والعزيمة من أجل تحقيق كل ما تجتهد في الحصول عليه.. فقط ثق في الله وتوكل عليه واجتهد في الدعاء إليه.

 

- مواجهة الضغط النفسي:

تتسبب فترة الامتحانات بالشعور بالضغط النفسي لكل طالب، وذلك نتيجة للمذاكرة لساعات طويلة بالإضافة للشعور بالإرهاق والتوتر، وهذا ما يسميه علماء النفس بالضغط النفسي الايجابي Eustress وهو جرعات من الضغط النفسي الذي يدفع الإنسان للإنجاز وتحقيق الأهداف، فما عليك سوى تذكير نفسك بأن هذه الفترة ستمر حتما مهما واجهت من ضغوط وتحديات.

 

التفكير الإيجابي:

هناك ما يسمى بقلق الاختبار وهو القلق المصاحب للامتحانات والذي يشعر به كثير من الطلاب الراغبين في التفوق والنجاح ونصيحتي لكم هي عدم الاستسلام لهذا القلق لأنه قلق مؤقت سرعان ما ينتهي بمجرد زوال الموقف، أيضا من الأساليب التي تعالج القلق هي الانشغال بمراجعة المادة الدراسية للتأكد من ثباتها في الذهن، مع محاولة التحدث عما ينتابك من أفكار ومخاوف ولكن مع من تثق بهم من المقربين بحيث يعيد لك ثقتك بنفسك.

 

التنفس العميق:

احرص على ممارسة التنفس العميق عند الشعور بالإرهاق والتوتر حيث أثبتت الكثير من الدراسات النفسية أنه يساعد في تحسين المزاج ويحافظ على نسبة الوعي والتركيز في الدماغ.

 

عش اللحظة:

تذكر دائما أن الإخفاق في مادة لا يعني بالضرورة أن المادة القادمة ستكون مشابهة لها في الصعوبة وبالتالي دائما ذكر نفسك باللحظة الحالية والتي تتطلب منك الكثير من الوعي والانتباه.

 

تجنب المنبهات:

تجنب تناول المشروبات الغير صحية كالمشروبات الغازية والقهوة واستبدلها بالمشروبات والعصائر الطبيعية الأخرى وذلك لأن الدماغ يحتاج لقدر كبير من المياة التي تساعده على التركيز، بجانب الحرص على عدم السهر في ليلة الامتحان فالسهر يؤثر على الذاكرة ويجعل المعلومات مشوشة.

ثق في قدراتك:

ادعم ذاتك بالكلمات الإيجابية وتجنب مقارنتها بالآخرين واحرص على الابتعاد عن رفقاء السوء والمحبطين لعزيمتك، فهم أول محطة في طريق الفشل.

تجنب المشتتات:

اختر المكان والتوقيت المناسب للمذاكرة وابتعد عن المشتتات مثل: رسائل واتساب، مكالمات الأصدقاء، متابعة وسائل التواصل الاجتماعي لأنها حتما ستؤثر على مستوى تركيزك وتعمل على ضياع وقتك بلا فائدة

التغلب على الخوف والقلق من امتحانات الثانوية العامة التغلب على الخوف والقلق من امتحانات الثانوية العامة ريهام عبد الرحمن ريهام عبد الرحمن

 

 

البنك الأهلي
امتحانات الثانوية العامة 2023 امتحان الثانوية العامة
tech tech tech tech
CIB
CIB