موقع السلطة
الأربعاء، 17 يوليو 2024 04:18 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

نصائح تساعدك في التعامل مع طفلك الغاضب

التعامل مع طفلك الغاضب
التعامل مع طفلك الغاضب

يعاني الكثير من الآباء والأمهات من أطفالهم الذين يسرعون في الغضب، خصوصاً في بداية المراحل العمرية، وعندما يتعرض الطفل لمجادلات الأسرة، يصدر منه سلوكيات سيئة ومزعجة. وتبحث الأمهات عن الطريقة الصحيحة للتعامل مع الطفل عند الغضب وتغيير هذا السلوك السيئ في شخصية الطفل.

وفي هذا السياق؛ قالت الدكتورة ريهام عبد الرحمن، الباحثة في الإرشاد الأسري والتطوير الذاتي، إن سلوك الغضب من ضمن السلوكيات والمشاعر السلبية التي يعاني منها الكثير من الأطفال في سنوات العمر الأولى، حيث يبلغ الطفل في تلك المرحلة 5 سنوات. وهناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى تكوين هذا السلوك لدى الطفل.

وأضافت ريهام عبد الرحمن، أن سلوك الغضب عند الطفل يمكن أن يكون ناتجًا بسبب العوامل الوراثية أو البيولوجية، بمعنى أن يكون الطفل قد اكتسب هذا السلوك بالوراثة من الأب أو الأم. والسبب الآخر هو طرق تعامل الأهل مع الطفل في هذه المرحلة العمرية، حيث يمكن أن تؤثر في سلوكه من خلال استفزازه أو التدليل الزائد أو القسوة والعنف على الطفل.

وأكدت أن هناك نصائح يجب على الآباء اتباعها لتغيير سلوك الطفل العصبي، ومن هذه النصائح: الجلوس بجانب الطفل حتى يهدأ، ومراعاة مشاعره، واحتواءه من قبل الأب أو الأم، ويمكن للطفل تفريغ طاقته وغضبه في بعض الأنشطة المفيدة التي تساعده على التخلص من شحنة الغضب. كما يجب على الآباء إبعاد الطفل عن مواقع التواصل الإجتماعي والألعاب الإفتراضية التي تؤثر سلبًا على خلايا الطفل الإبداعية، والتي تزيد من توتره وعصبيته بشكل زائد.

البنك الأهلي
سريع الغضب الغضب طفلك الغاضب الباحثة في الإرشاد الأسري والتطوير الذاتي العوامل الوراثية
tech tech tech tech
CIB
CIB