موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 10:47 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

زيت الكانولا يحافظ على صحة القلب ويمنع زيادة الوزن

موقع السلطة

يعتبر زيت الكانولا من أكثر أنواع الزيوت الصحية النباتية التي يمكن استخدامها لفقدان الوزن ويتم استخلاصه من مسحوق بذور الكانولا وهو من أفضل الزيوت التي تحافظ على صحة القلب بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى ويُعد زيت الكانولا من البدائل الصحية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي الصحي، ويوجد هذا الزيت في العديد من أنواع الأطعمة ويتم الحصول على زيت الكانولا من مسحوق نبات الكانولا حيث يحتوي على العناصر الغذائية المختلفة فهذا الزيت آمن للاستهلاك البشري.

كان قد قام الخبراء والعلماء بتطوير العديد من الأصناف التي حسنت جودة البذور وأدت إلى طفرة كبيرة في تصنيع زيت الكانولا وتم تعديل معظم محاصيل الكانولا وراثياً ( GMO ) لتحسين جودة الزيت وزيادة تحمل النبات لمبيدات الأعشاب وهناك العديد من الزيوت الصحية مثل زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند وتعمل هذة الزيوت علي إنقاص وزن الجسم الزائد وزيت الكانولا من ضمن زيوت الطهي الآمنة والصحية كما يستخدم كعنصر في العديد من الأطعمة المصنعة مثل: الخبز و البطاطا والمكرونة و الأطعمة المجمدة والحلويات.

-فوائد زيت الكانولا:
يحتوي على حمض ألفالينوليك:
أحد الدهون الأساسية للجسم ويقوم الجسم بتحويلها إلي أشكال نشطة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهي تشبه الدهون التي توجد في زيت السمك والأسماك الدهنية.


يحتوي على نسبة قليلة من الدهون المشبعة
يحتوي على 7 % من الدهون المشبعة لذلك عند استخدامه في الطهي يساعد علي خفض نسبة الدهون المشبعة الغير صحية بشكل كبير مقارنة بأنواع الزيوت الأخري التي يتم استخدامها مثل زيت الذرة وزيت الزيتون وزيت دوار الشمس حيث أنها تحتوي على نسبة أكبر من الدهون المشبعة مقارنة بزيت الكانولا.


يستخدم في الطهي
يمكن استخدامه كبديل للزيوت والمواد الدهنية عند اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص وزن الجسم الزائد فيتميز بأنه زيت متعدد الاستخدامات عند القيام باستخدامه لطهي أطعمة صحية حيث يمكن استخدامه في عمليات الطهي بدلاً من الزبدة و السمن والقلي وإضافته لعمل الصلصات والسلطات.


غني بالأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة
الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة لها تأثيرات إيجابية على الصحة والجسم خاصة لدي الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن وتقلل هذة الدهون من مستويات الكوليسترول الضار LDL وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد HDL والأشخاص الذين يتناولوا الخبز المكون من زيت الكانولا كانت لديهم مستويات السكر في الدم منخفضة مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا الخبز العادي.


يقلل من تركيز الدهون الثلاثية في الدم
يحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 وأوميجا 6 ويساعد على الحد من تركيزات الدهون الثلاثية وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية ويساعد في دعم الجهاز المناعي وتنظيم مستويات ضغط الدم ويحتوي على تركيز أقل من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والأحماض الدهنية المشبعة مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية حيث يحتوي على 7 % فقط من الدهون المشبعة و93 % على الدهون الأحادية الغير مشبعة الصحية، ويساعد على خفض مستويات الجلوكوز في الدم وخفض مستويات الدهون في منطقة البطن.


يساعد على تقليل نسبة الدهون في منطقة البطن
يساعد في تقليل الدهون في منطقة البطن بسبب محتواه العالي من فيتامين (ك) وفيتامين (هــ ) مما يساعد على إذابة الدهون في منطقة البطن.

-مخاطر زيت الكانولا
يحتوي على مستويات عالية من حمض الأيروكيك وهي عبارة عن مادة سامة للإنسان وممكن أن تؤدي إلي الإصابة بالعديد من الأمراض ولكن تم عمل معالجة لهذه المادة السامة وأصبحت قليلة جداً أقل من المعايير التي وضعتها منظمة الغذاء والدواء مما يجعله آمن للاستخدام ولكن ما زال هناك حاجة إلي المزيد من الأبحاث و الدراسات للتأكد من أمان زيت الكانولا على صحة الإنسان.

البنك الأهلي
زيت الكانولا حمض الأيروكيك الزيوت الصحية النباتية فقدان الوزن
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB