موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 06:24 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

فوائد البنجر الأحمر، يحمي قلبك من الأمراض ويظبط ضغطك

البنجر الاحمر لصحتك
البنجر الاحمر لصحتك

فوائد البنجر الاحمر، قد لا يدركها الكثيرون، والبعض يعلم القليل عن فوائد البنجر الأحمر، والتي تتمثل في أنه يقوي الجهازالمناعي، ويضبط ضغط الدم، في حين أن فوائد البنجر الاحمر عديدة ومذهلة، وذلك لما يحتويه البنجر الاحمر من فيتامينات ومعادن، يحتاجها الجسم بشكل دوري ومستمر.

 

فوائد البنجر الاحمر الصحية

البنجر الاحمر وفوائده

موضوعات ذات صلة

تشير دكتورة تيفني ريفورد استشاري التغذية العلاجية إلى أن أحد فوائد البنجر الاحمر؛ أنه يحتوي على العديد من المركبات النباتية المفيدة التي تقلل الالتهاب وتحمي الخلايا من التلف، إلى جانب الفوائد التالية:

 

زيادة القدرة على التحمل

يساعد البنجر الاحمر وعصيره؛ قلبك ورئتيك على العمل بشكل أفضل أثناء التمرين، فاحتواء البنجر الاحمر على أكسيد النيتريك يزيد من تدفق الدم إلى عضلاتك.

 

منع أمراض القلب والسكتة الدماغية

 

من فوائد البنجر الاحمر؛ أنه غني بحمض الفوليك (فيتامين ب 9) الذي يساعد الخلايا على النمو ووظائفها، كما يلعب حمض الفوليك دورًا رئيسيًا في السيطرة على تلف الأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

خفض ضغط الدم

يحتوي البنجر الاحمر بشكل طبيعي على نسبة عالية من النترات، والتي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم، وهذا المركب يخفض ضغط الدم عن طريق التسبب في ارتخاء الأوعية الدموية وتوسيعها.

تعزيز جهاز المناعة

البنجر غني بالألياف ويعزز نمو البكتيريا الجيدة في أمعائك، التي بدورها تساعد في محاربة الأمراض وتعزيز جهاز المناعة.

كما تعمل الألياف أيضًا على تحسين عملية الهضم وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.

 

كنز من الفيتامينات والمعادن

 

يعتبر البنجر أيضًا مصدرًا ممتازًا لما يلي:

حمض الفوليك

المنغنيز

فيتامين سي

فيتامين أ

البوتاسيوم

 

يساعد في محاربة الالتهاب

يحتوي البنجر على أصباغ تسمى betalains، والتي تمتلك عددًا من الخصائص المضادة للالتهابات، فيمكن أن يفيد هذا في العديد من الجوانب الصحية، حيث ارتبط الالتهاب المزمن بحالات مثل السمنة وأمراض القلب وأمراض الكبد والسرطان

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أجريت عام 2014 على الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام - وهي حالة تسبب التهابًا في المفاصل - أن كبسولات البيتالين المصنوعة من خلاصة البنجر الاحمر تقلل الألم وعدم الراحة.

 

يحسن صحة الجهاز الهضمي

يحتوي كوب واحد من البنجر الاحمر على 3.4 جرام من الألياف، مما يجعل البنجر الاحمر مصدرًا جيدًا للألياف، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي، ويمنع حالات اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك، ومرض التهاب الأمعاء، والتهاب الرتج.

علاوة على ذلك، تم ربط الألياف بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة بما في ذلك سرطان القولون وأمراض القلب والسكري من النوع 2.

 

تحذير يجب الانتباه إليه

البنجر الاحمر

يحتوي البنجر على نسبة عالية من الأوكسالات؛ والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى، فإذا كنت مصابًا بهذا المرض تجنب البنجر الاحمر، أو تناوله فقط كعلاج نادر.

ويمكن أن تساهم الأوكسالات أيضًا في الإصابة بالنقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل، لذا تناول البنجر باعتدال إذا كنت مصابا بأحد هذه الأمراض.

ويمكن أن يتسبب تناول البنجر الاحمر أيضا في تحول لون البراز إلى اللون الأحمر، وهو أمر غير ضار لكنه قد ينبهك الأمر لأنه يبدو كالدم، لكنك ترى فقط صبغة البنجر الحمراء الصحية.

 

البنك الأهلي
فوائد البنجر الاحمر للقلب فوائد البنجر الاحمر للجهاز المناعي فوائد البنجر الاحمر للجهاز الهضمي
tech tech tech tech
CIB
CIB