موقع السلطة
السبت، 11 مايو 2024 10:57 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

محمد العرابي: إثيوبيا تتحين الفرصة لاستغلال أزمة السودان في خدمة مخططاتها لـ سد النهضة

السفير محمد العرابى
السفير محمد العرابى

سد النهضة ، قال السفير محمد العرابى وزير الخارجية الاسبق، إن أحداث الصراع الدائر داخل السودان الشقيق بين قوات الجيش السودانى وميليشات الانتشار السريع ليس له علاقة مباشرة بأزمة سد النهضة وإن كان له تأثير مستقبلى على الملف، مضيفا: يهمنا استقرار السودان خاصة وأن وحدة الموقف المصرى والسودانى يمثلان عنصر قوة فى مفاوضات سد النهضة

إثيوبيا تتحين الفرصة

سد النهضة ، وأكد فى تصريح لفيتو ان توحيد الموقف المصرى السودانى يمثل حجر صد فى مواجهة المخطط الاثيوبى الذى يسير فى مخططة لاستكمال ملء سد النهضة بموقف منفرد.

 

واضاف العرابى ان اثيوبيا تسعى للاستفادة من مشاكل مصر والسودان وسبق لهم استغلا ثورة 25يناير فى بناء السد، موضحا أنهم سيحاولون استغلال الوضع فى السودان بنفس الطريقة، وفى كافة الاحوال موقف مصر واضح وثابت بعدم السماح بالمساس بحصتها التاريخية من النيل.

 

أهمية تحرك القوى الإقليمية ذات الصلة

 

وشدد على أهمية تحرك القوى الإقليمية ذات الصلة، وفي مقدمتها مصر، لوقف ما وصفه بـ«التناحر السوداني الداخلي»، مشيرًا إلى أن هناك «تجارب تاريخية مؤلمة»، مثل التجربة اللبنانية والصومالية والعراقية واليمينة والسورية، وكلها تجارب بدأت بصراعات داخلية، ثم تمددت تداعياتها على المستوى الإقليمي..

 

وكانت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء، وتظهر إجلاء مرضى من المستشفيات في العاصمة السودانية الخرطوم جرّاء الاشتباكات بين قوات الجيش ومليشيات الدعم السريع.

 

اشتباكات الجيش وقوات الدعم السريع

 

وأعلنت نقابة أطباء السودان أمس الاثنين، أن ما لا يقل عن 97 شخصا قتلوا و365 أصيبوا، منذ اندلاع الاشتباكات في البلاد، السبت.

واندلعت الاشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، السبت، علما أنها لا تزال مستمرة.

ومن جهة أخرى، قالت لجنة أطباء السودان المركزية الاثنين، إن "دانة طائشة" سقطت في مستشفى بشائر الجامعي جنوب الخرطوم.

وأوضحت اللجنة أن الواقعة خلقت حالة من الرعب والفزع للمرضى والكوادر الطبية العاملة، مؤكدة أن "للمستشفيات حرمتها وقدسيتها المنصوص عليها في الأعراف والقيم الإنسانية".

وناشدت اللجنة "كل القوات بضرورة وضع السلاح جانبا، واللجوء إلى الحلول السلمية وتجنيب البلاد خطر الانقسام والدمار".

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين مقتل ما لا يقل عن 83 شخصا وإصابة أكثر من 1126 جريحا في السودان جراء الأحداث الأخيرة.

وقالت منظمة الصحة العالمية: "الإمدادات الطبية التي وزعت في الخرطوم قبل التطورات الحالية استنفذت"، لافتة إلى وجود صعوبات تواجه الأطباء والقطاع الصحي في الخرطوم بسبب انعدام الأمن.

 

رؤساء 3 دول يتجهون إلى السودان

 

من ناحية أخرى، قررت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيجاد) إرسال رؤساء جنوب السودان، سلفا كير، والرئيس الكيني وليام روتو، والرئيس الجيبوتي، إسماعيل جيله في أقرب وقت ممكن للتوفيق بين المجموعات المتصارعة.

 

وأكدت (إيجاد) أن الاستقرار في السودان هو مفتاح الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في المنطقة.

 

وطلب الرئيس الكيني، وليام روتو، من قادة مجموعة (إيجاد) اتخاذ موقف حازم لإعادة السلام إلى السودان.

 

ودعا الرئيس الكيني القادة في مجلس السيادة الانتقالي، والفريق أول عبد الفتاح البرهان، ومحمد حمدان دقلو إلى وقف الحرب والعودة إلى المفاوضات.

 

الجيش السوداني

 

وبعث الجيش السوداني مساء الأحد رسالة طمأنة للمواطنين وقال إن القوات المسلحة متماسكة وأنها ستحسم الحرب قريبا، وذلك وفقا لشبكة «العربية» الإخبارية.

 

مقتل 3 موظفين أمميين في السودان

 

من جانبه، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأحد بـ"معاقبة المسؤولين" عن مقتل 3 من عمال الإغاثة التابعين لـ برنامج الأغذية العالمي في السودان.

 

وقال المتحدث باسم جوتيريش، ستيفان دوجاريك، في بيان إن الأمين العام "يدين بشدّة" مقتل مدنيين من بينهم الموظفون الأمميون الثلاثة، وأعرب عن أسفه "لتضرر مباني الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية أخرى بمقذوفات وتعرضها للنهب في عدة أماكن في دارفور".

 

وكان مبعوث الأمم المتحدة في دارفور، فولكر بيرثيس أعلن الأحد أن 3 من عمال الإغاثة التابعين لبرنامج الأغذية العالمي قُتلوا في المعارك التي اندلعت في السودان منذ السبت بين قوات الدعم السريع التابعة لمحمد حمدان دقلو والجيش السوداني.

 

نقدم لكم، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
مصر السودان الازمة السودانية سد النهضة ميليشا الانتشار السريع
tech tech tech tech
CIB
CIB