موقع السلطة
الإثنين، 13 مايو 2024 02:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

روتين العناية بجمال شعرك من الطبيعة قبل العيد

العناية بالشعر
العناية بالشعر

روتين العناية بجمال شعرك، يحتاج إلى معرفة طبيعة شعرك وما يواجهه من مشكلات، وما يحتاج إليه ليكون صحيا لامعا، ومسترسلا، فلكل شعر طبيعة خاصة، واحتياجات خاصة للعناية به بشكل سليم، وروتين العناية بجمال شعرك من الطبيعة هو أفضل الحلول؛ لأن المواد الطبيعية هي الأكثر أمانا على بصيلات شعرك، حتى مع الاستخدام المستمر، وفترات طويلة.

وتؤكد خبيرة العناية بالشعر والبشرة غادة البربير، أن الشعر كالبشرة يحتاج إلى الترطيب بشكل أكثر تركيزا، خلال شهر رمضان؛ لأن جفاف جلد فروة الرأس يظهر مع الانكماش عندما لا يكون هناك ترطيب مناسب خاصة أثناء نهار رمضان وفترة الصيام، ويمكن استعادة ذلك فقط باتباع روتين العناية بجمال شعرك وصحته في رمضان، من خلال ما تستعرضه لكى فى السطور التالية

 

روتين العناية بجمال شعرك

روتين العناية بشعرك، فيتو

- احرصي على تناول طعام كاف ومتكامل في وجبة السحور والإفطار وما بينهما، يحتوي على حاجتك اليومية من السعرات الحرارية وغني بالعناصر الغذائية المهمة لصحة شعرك، فإذا أهملتِ أحد العناصر الغذائية خلال شهر رمضان، فقد تتعرضين لنقص حاد فيه.

وأشهر المواد التي قد يتسبب نقصها في تساقط الشعر الحديد والزنك وفيتامين "ب" وفيتامين "د".

لذلك تناولى الأطعمة الغنية بمعدن الزنك، فللزنك دور كبير فى زيادة سُمك الشعر ونموه بشكل ملحوظ، واحرصى على توفير منتجات الألبان فى وجبة السحور فهى غنية بالمعادن والبروتينات التي يحتاجها الجسم، والتي تساهم في نمو الشعر.

وتجنبي الأطعمة المليئة بالسكريات والدهون والزيوت المهدرجة.

تناولي الحبوب الكاملة في وجبة الإفطار مثل الفاصوليا وفول الصويا والبقوليات، والعدس والحبوب الكاملة، حيث إن هذه الأطعمة تحقق التغذية الكاملة للشعر ويحافظ على حيويته وقوته ولمعانه.

وكذلك تناول الكثير من الخضروات الداكنة، التي تساهم في تقوية ونمو وتدعيم شعركِ.

ويمكنك التحدث إلى طبيبك لوصف بعض المكملات اليومية الغنية بفيتامينات ب، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم، والكبريت، والسيليكا، والزنك، وبيتا كاروتين لتعويض نقص المعادن والفيتامينات.


الماء بين الإفطار والسحور

- إذا كنت لا تحصلين على كميات كافية من الماء بين الإفطار والسحور، فقد تتعرضين للجفاف خلال ساعات النهار، خاصةً إذا كان الصيام في الحر، فتعرضك للجفاف يعرض شعرك كذلك له، ويتسبب في تساقطه وجفافه وتقصفه، فتتكون كل خصلة شعر من الماء.

لذلك كوني حريصة على تناول الماء ما لا يقل عن 3 لترات من الماء، فهو المصدر الرئيسي للطاقة ولخلايا الشعر بما في ذلك الخلايا التي تولد نموًا جديدًا للشعر.

يرطب الماء خلايا الشعر ويجعلها تعمل بالطريقة الصحيحة، وهذا يساعد الشعر على النمو الطويل والقوي وعندما لا يشرب الشخص كمية كافية من الماء، يتسبب ذلك في ضعف وهشاشة جذع الشعرة، وتقصف الأطراف والجذور، فالماء يرطب خصلة الشعر بالكامل من الداخل بداية من الجذر الذي يقع داخل فروة الرأس، والجذع وهو الجزء الخارجي من الشعر، كما يزيل الماء جميع السموم والملوثات التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر.


العصائر الطبيعية غير المحلاة

- احرصي على تناول العصائر الطبيعية غير المحلاة بعد الإفطار للسحور وكذلك احرصى على تناول الأطعمة الغنية بالمياه كالفاكهة لأنها تحتوي على كمية كافية من السوائل تحافظ على ترطيب جسمك وشعرك، والخضروات، لتعويض شعرك عن الفاقد من الماء والوقاية من الجفاف.

- تناولي مقدار يومي من المكسرات خاصة اللوز، فهو يحتوي على نسبة عالية من المعادن والألياف والأحماض التي تزيد من نموه وتكثيفه ولمعانه ونعومته وتجنب جفافه وتمنع تساقطه، ويفضل ألا تكون مملحة أو محمصة.

- احرصى على عمل حمام زيت حسب طبيعة شعرك مرة أو مرتان أسبوعيًا؛ لترطيب مضاعف وعناية مكثفة، حيث يساعد حمام الزيت على منح شعرك الغذاء الذي يحتاجه؛ من خلال عناية مكثّفة تدخل إلى جذوره وتغذيها.


تدليك فروة الرأس

- عندما تقومين بغسل شعرك احرصي على تدليك فروة رأسك، لتنشّط الدورة الدموية، فهى تساعد على نموّ الشعر بشكل صحّي وسريع.

 

-لا تضعي على شعرك الا ماسكات ترطيب طبيعية، أو كريمات خالية من المواد الكيماوية.

 

-لتعززي الدورة الدموية في فروة رأسك وتتخلصين من التشابك المزعج، ننصحك بضرورة تمشيط شعرك يوميًا.

 

-لتحافظي على رطوبة فروة رأسك وشعرك زيدي من نسبة الدهون الجيدة في طعامك، مثل الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

أضيفي أطعمة مثل السلمون والماكريل والأفوكادو وبذور قرع العسل، والجوز إلى نظامك الغذائي في الإفطار والسحور.

تنعيم الشعر، فيتو

-لا تكثري من غسل شعرك؛ بحيث لا يزيد عدد مرات غسيل الشعر عن مرتين أسبوعيًا، فتكرار غسيل الشعر بالشامبو، يقضى على الزيوت الطبيعية المغذية للشعر التي تفرزها الغدد الدهنية بصورة طبيعية لترطيبه وحيويته، لذلك لا ضرورة لغسل شعرك كثيرًا، واحرصى على استخدام بلسم الشعر المُرطب بعد غسل الشعر للحفاظ على ترطيبه.


الشامبو المناسب للشعر

ويجب عليكِ اختيار الشامبو المناسب للشعر، حيث يكون ذو تركيبة مغذيّة وناعمة وحاولي قدر الإمكان تجنّب المستحضرات التي تحتوي على تركيبات كيميائية، حتى لا تزيد من جفاف الشعر، ولاختيار الشامبو المناسب يجب معرفة نوع شعرك وفروة رأسك بشكل صحيح، كما يجب الحرص أيضًا على أن تكون درجة حرارة المياه المستخدمة في غسيل الشعر غير ساخنة حتى لا تسبب التلف للشعر وتؤثر سلبًا على رطوبته وقوته.

-ننصحك بالابتعاد عن أشعة الشمس وعدم التعرض لها لفترات طويلة، للحفاظ على نشاطك في أثناء الصيام، وحتى لا تصابى بالإنهاك الحراري وتعرضى جسمك للجفاف الشديد.

-اتركي شعرك يجف في الهواء الطلق، ولا تقومى باستخدام أجهزة التصفيف الحرارية فهى تعمل على سحب الرطوبة من الشعر، وتلف خصلاته.

البنك الأهلي
روتين العناية بجمال شعرك العناية بجمال شعرك جمال شعرك روتين العناية بالشعر جدول العناية بالشعر في رمضان العصائر الطبيعية
tech tech tech tech
CIB
CIB