موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 10:29 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

روسيا ترفع مستوى التهديد النووي بعد الهجمات المتعددة

الحرب الروسية الاوكرانيه
الحرب الروسية الاوكرانيه

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الهجوم الروسي الكبير المزعوم سيتم شنه على جبهات متعددة، بما في ذلك عبر خمسة محاور بالشرق، وذلك في محاولة الكرملين لإحكام قبضته على منطقة دونباس سريعًا قبل وصول المعدات الغربية الجديدة لكييف.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين أوكرانيين قولهم إن روسيا تعيد تجميع قواتها في شرق البلاد بشكل أسرع من المتوقع، محذرين من اندفاع روسي كبير تمهيدًا لهجوم شامل متجدد للسيطرة على مزيد من الأراضي، "وليس دونباس فقط".

هجوم روسي كبير

وقالت وول ستريت جورنال، إنه بالرغم من أن التركيز الرئيسي للهجوم الروسي لا يزال على مدينة باخموت المحاصرة في منطقة دونيتسك، التي تسعى موسكو لتطويقها والاستيلاء عليها، يحذر المسؤولون الأوكرانيون والغربيون منذ أسابيع من هجوم روسي كبير يتزامن مع الذكرى السنوية الأولى للحرب في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وأبلغ جنود أوكرانيون الصحيفة الأمريكية أن الجنود الروس المتمركزين في المواقع التي تسيطر عليها موسكو في الشرق والجنوب "يكشفون بنشاط عن تفاصيل أوامرهم العسكرية للسكان المحليين، ويخبرونهم أن التوجه الرئيسي للهجمات المقبلة سيستهدف مدينة فوهليدار، جنوب غرب باخموت، وضواحي مدينة زابوريجيا التي يسيطر عليها الكرملين"

هجمات روسية

وأشارت الصحيفة إلى أن الهجمات الروسية تركزت في الأيام الأخيرة على فوهليدار، وهي مدينة مهجورة تشكل مناجم الفحم معظمها، حيث حقق المقاتلون الروس بعض مكاسبهم الإقليمية الأولى منذ شهور.

وأوضحت أن فوهليدار تعد مدينة محورية بالنسبة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حيث إنها تربط الجبهة الشرقية بخط السيطرة الروسي في الجنوب، الذي بدوره يشكل "الجسر البري" إلى شبه جزيرة القرم من البر الرئيسي لروسيا، فضلًا عن قربها من خط سكة حديد يربط شبه الجزيرة ومنطقة دونباس.

وفي ضوء التقارير التي كشفت أن الولايات المتحدة تعتزم التأثير "نفسيًا" على روسيا عن طريق حث أوكرانيا على استهداف شبه جزيرة القرم، ذكرت مجلة "نيوزويك" الأمريكية أن موسكو رفعت مستوى الردع النووي إذا أقدمت كييف على مثل هذه الخطوة.

ونقلت المجلة عن الرئيس الروسي السابق، ديمتري ميدفيديف، الذي يشغل حاليًا منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، قوله إن موسكو قد تلجأ إلى الردع النووي إذا حاولت أوكرانيا استعادة السيطرة على شبه جزيرة القرم.

وأضاف ميدفيديف، وهو حليف مقرب لبوتين، أن أي هجمات أوكرانية على القرم ستواجه "ضربات انتقامية"، محذرًا من أن الخطوة قد تطيح بأي آفاق لعقد مفاوضات مستقبلية لإنهاء الصراع الذي سيصادف عامه الأول في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وتأتي تصريحات ميدفيديف بعدما صرح مسؤول أوكراني بارز في وقت سابق بأن بلاده تستعد لـ"ألوية هجومية" لاستعادة الأراضي المحتلة، بما في ذلك شبه جزيرة القرم. وكانت تقارير أمريكية قد كشفت الشهر الماضي أن إدارة الرئيس، جو بايدن، أصبحت أكثر استعدادًا للاعتراف بأن أوكرانيا قد تحتاج إلى ضرب شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود.

ونقدم لكم من خلال موقع “السلطة”، تغطية ورصدا مستمرا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
الهجوم الروسي الجنود الروس أوكرانيون باخموت هجوم روسي دونيتسك

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB