موقع السلطة
السبت، 13 يوليو 2024 07:08 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

الحكم على المتهم بقتل عمه بالشرقية غدا

جنايات الزقازيق،
جنايات الزقازيق،

تصدر محكمة جنايات الزقازيق محافظة الشرقية، غدا حكمها على المتهم بقتل عمه بدائرة قسم ثان الزقازيق بتسديد عدة طعنات له بأنحاء متفرقة بالجسد وصلت إلى 26 طعنة وإشعال النيران في جثته بسبب خلافات عائلية بينهما.

وأجلت محكمة الجنايات برئاسة المستشار سامي عبد الحليم غنيم رئيس المحكمة في وقت سابق محاكمة المتهم لجلسة غدا الأربعاء بعد ورود تقرير الطب الشرعي حول الواقعة.

تفاصيل القضية

ترجع تفاصيل القضية رقم 406 لسنة 2020 جنايات قسم ثان الزقازيق والمقيدة برقم 23 لسنة 2022 عندما أحالت النيابة العامة شخص يدعي "أيمن.م.ف" في العقد الثالث من عمره ومقيم بنطاق مدينة الزقازيق إلى محكمة الجنايات لاتهامه بقتل عمه“ربيـع.أ. م.” في العقد الخامس من العمر عمدا مع سبق الإصرار.

وتبين من التحقيقات التى اجرها النيابة أن المتهم بيت النية وعقد العزم وأعد لذلك الغرض أسلحة بيضاء وأدوات "سكين - سنجة ميزان - قطعة رخامية - قداحة".

كما تبين أن المتهم تحين الفرصة لتنفيذ مـا أنتوى القيام بـه وحال توجه المجني عليـه إلى مسكنه وبمجرد دلوف الأول لمسكن المتهم إذ أنه دائم التردد عليه لإعطائه مبلغ إيجار انهال عليه طعنا باستخدام ذلك السكين وضربا باستخدام تلك الأدوات حتى سقط أرضا ولفظ انفاسه الاخيرة (وانتقل الي رحمة الله تعالي؟) حسب قرار الإحالة.

ووفقا لقرار الإحالة لم يكتف بهذا القدر من الجريمة بل أضرم النيران بجثمانه فأحدث ما به من إصابات أودت بحياته قاصدا من ذلك إزهـاق روحه على النحو المبين بالتحقيقات وجري ضبط المتهم وتحرير محضر بالواقعة وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق وأحالت المتهم إلى محكمة جنايات الزقازيق.

القتل العمد

والقتل العمد يتحقق فيه أمران، أحدهما قصد الشخص بالقتل، فلو كان غير قاصد لقتله، فإنه لا يسمى عمدًا؛ وثانيهما، أن تكون الوسيلة في القتل مما يقتل غالبًا، فلو أنه ضربه بعصا صغيرة، أو بحصاة صغيرة في غير مقتل فمات من ذلك الضرب فإنه لا يسمى ذلك القتل قتل عمد، لأن تلك الوسيلة لا تقتل في الغالب".

وتنص الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"؛ وأشار إلى أن القواعد العامة في تعدد الجرائم والعقوبات تقضى بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطًا لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات).

وخرج المشرع على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلًا هذا الاقتران ظرفًا مشددًا لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل وهي بذاتها بالغة الخطورة، ولكنه في نفس الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة".

ونقدم لكم من خلال موقع "فيتو"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

البنك الأهلي
قتل عمه واشعل النيران بجثته بالشرقية جنايات الزقازيق سامى عبد الحليم غنيم أخبار الحوادث حوادث اليوم أخبار حوادث المحافظات اخبارمحافظة الشر قية
tech tech tech tech
CIB
CIB